وأخيراً: حل لغز بعض الخدع السحرية التي نشاهدها في السيرك ولا نعرف كيف فعلوها



حل لغز بعض الخدع السحرية التي نشاهدها في السيرك ولا نعرف كيف فعلوها


هناك بعض الأعمال التي تقوم بالأساس على خدعة ما، ويأتي على رأس هذه الأعمال التي تتطلب وجود عنصر الخداع هي السحر الذي نراه في السيرك، والذي يكون ناجم عن ذكاء وخفة يد وحركة بالإضافة إلى بعض الأسرار التي لا يعرفها أحد تقريباً غيرهم والتي تتوارثها الأجيال والخاصة بخداع الأشخاص وخداع أبصارهم وعقولهم ببعض الحيل التي تبدو لناظرها أنها سحر حقيقي ويتعجب الجمهور منها ويستمر في السؤال عن كيفية حدوث هذه الخدعة لكنه في أغلب الأمور لن يجد جواباً صحيحاً أو مقنعاً لأنه كما ذكرنا تكون هذه الخدع سرية تماماً. وإليكم بعض من الخدع التي عرف الناس حقيقتها بعد أن تم استهلاكها لفترة لا بأس بها.


1- خدعة فصل الجسد إلى نصفين متباعدين:
هذه الخدعة تُعد الأشهر ومن أقدم الخدع، والفكرة تكمن في أنه يوجد بالفعل مساعدة للساحر في النصف الثاني من الصندوق لكنها تخفي جسدها، وعندما تدخل الضحية المزعومة إلى داخل الصندوق تقوم الضحية المزعومة بلملمة وحشر نفسها في النصف الأول من الصندوق ليُصبح لدينا صندوقين، واحد به المساعدة الموجودة من قبل وتخرج قدميها عند وصول الضحية المزعومة، وصندوق آخر تدخل فيه الضحية المزعومة مع إظهار وجهها. وبهذه الطريقة يتخيل الجمهور أن الوجه والقدم تعودان لنفس الفتاة ويقوم الساحر بفصل الصندوقين مما يثير استغراب الجميع.



2- خدعة التحليق في الهواء:
تكمن الخدعة في أن السيدة تنام على قضيب حديدي تخفيه وقفة الساحر والذي يعرف أين بدايته وأين نهايته ويتظاهر أمام الجمهور بأنه يمرر الطوق حول السيدة ليثبت لهم أنها تحلق بالفعل ولا تستند على شئ بينما في الحقيقة هو يحرك الطوقي في المنطقة الفارغة ويبتعد عن مكان القضيب الذي يسندها.



3- قطع جسد الضحية إلى نصفين:
بالطبع لا يقطع الساحر جسد الضحية ثم يعيده مرة أخرى فهذه قدرة لا يقدر عليها سوى الخالق. لكنه يعتمد على عنصر الخداع بأن تجلس الضحية داخل نصف الصندوق وتلملم جسدها بقدر الإمكان لتوفير المساحة لباقي الجسم في نصف الصندوق مع إبراز الوجه من فتحة الصندوق، وفي الصندوق الآخر توجد أرجل مستعارة غير حقيقية لتوهم المشاهدين بأنها أرجل الضحية. وعندها يستطيع الساحر أن يقطع الصندوق إلى نصفين دون أن يؤذي الضحية المزعومة.



4- النوم في الهواء:
هذه الخدعة تشبه كثيراً الخدعة الأولى بيد أن الساحر لا يقف بنفسه ليخفي العمود الداعم الذي يحمل المساعدة، لكنه في هذه الحالة يقوم بتمرير طوق فوق المساعدة إلى حيث يسمح العمود الداعم مما يوحي للجمهور بأن الضحية تطفو على الهواء.



5- خدعة الرجل الجالس على الهواء:
تكمن الخدعة في أنه يوجد قضيب فولاذي يمر تحت ملابس الشخص مع قاعدة ليجلس عليها ومثبت كل هذا بالأسفل على قاعدة معدنية مما تسمح له بالجلوس استناداً على هذه الأعمدة الفولاذية غير المرئية لأنها تمر تحت ملابسه لكن الواضح للجمهور هو أنه يجلس على الهواء.



6- خدعة الميل للأمام الخاصة برقصة مايكل جاكسون:
عندما ترى هذه الخدعة والتي يميل فيها الجسد للأمام دون أن يسنده أي شئ فأنت بالطبع سوف تُذهل وتتعجب أين ذهبت الجاذبية! لكن الحل بسيط جداً حيث يكمن في أنه يوجد مكان في الحذاء يمسك في خطاف مما يعمل على تمركز الجاذبية ومن ثم الرجوع للوضع الطبيعي دون الوقوع.



بالتأكيد هذه مجرد نبذة بسيطة لكن يوجد المئات من الخدع الأخرى التي لازلنا لا نعرف تفسيرها.