أخطاء يرتكبها معظمنا أثناء الاستحمام - ثقافة وعلوم

أخطاء يرتكبها معظمنا أثناء الاستحمام



تجنَّب هذه الأشياء عند الاستحمام


هناك بعض الأخطاء المتداولة اثناء الاستحمام، بعض هذه العادات نفعلها بشكل يأخذ العادة أكثر منه عمدا، نعرض بعض من هذه العادات التي قد تسبب ضررا صحيا على اجسامنا:

1- طول المدة:
في فصل الصيف يكن من الطبيعي الاستحمام بالماء البارد ولكن لا يجب الافراط في التواجد تحت المياه حيث ان ذلك يضر البشرة ويضعف جهاز المناعة، في فصل الشتاء يكون البرد قارسا ويكن من البديهي استخدام الماء الساخن في الاستحمام فهو فمثابة احتساء النسكافيه بالنسبة للجسم، ولكن الخطأ الذي يقع فيه اغلبنا هو استخدام الماء الفائق السخونة الذي يجعل الجسم يفقد زيوته المحافظة على درجة رطوبته بمعدل طبيعي. وانما يجب استخدام الماء الفاتر الأقرب الي السخونة لكي نحصل على ما نريده من الدفء ولا يفقد الجسم الزيوت اللازمة له.

2- استخدام الاظافر:
الكثير منا حينما يقوم بغسل شعره اثناء الاستحمام يلجأ الي استخدام اظافره ويقوم بحك فروة رأسه عن طريقها، هذه الطريقة قد تترك فتحات صغيرة في فروة الرأس او اشبه بالندبات تسبب فيما بعد تساقط الشعر مما يصيب الرجال بالصلع المبكر. الأفضل استخدام أطراف الأصابع في صنع الرغوة لغسل فروة الشعر. ذلك لا بأس به ويعطي نفس الدرجة من الانتعاش والنظافة بدون الأثر السلبي.

3- الرطوبة:
جميعنا نستخدم بعض أنواع الكريمات او الزيوت او حمامات الكريم لترطيب الشعر. وذلك صحي جدا. ولكن الكثير منا يصب الاهتمام الأكثر تجاه ترطيب الشعر من الأعلى او الأسفل حسب المظهر المحبب لديه تاركا فروة الرأس. ذلك الامر يصيب فروة الرأس بالحكة المسببة بدورها للقشرة ومن ثم تساقط الشعر بغزارة. الأنسب هو ترطيب الشعر وفروة الرأس معا. للحصول على فروة شعر صحية ومظهر ملائم. 

4- الصابون:
استخدام الصابون للاستحمام هو امر لا بأس به. والبعض منا يستخدم أنواع معينة من الصابون مثل صابون التجميل او الصابون المضاد للبكتيريا. تكمن المشكلة في الاستخدام المطلق للصابون المضاد للبكتيريا، هذا النوع يقضي علي جميع أنواع البكتيريا الموجودة بالجسم شاملا البكتيريا النافعة التي تعتبر الحصن الأول ضد الامراض الجلدية، ويصبح الجسم جافا. فاذا كنت مما يقوم باستخدام هذا النوع من الصابون بشكل دائم فمن الأفضل ان لا نستخدم هذا النوع بشكل دائم للحفاظ على زيوت الجسم بمعدل سليم.

5- حك الجسم:
يجب ان تدرك ان استخدامك لوف الاستحمام الخشنة لن يجعلك تبدو بشكل أكثر نظافة من استخدام اللوف الناعمة، وان تدليكك العنيف لجسمك ليس بأمرا صحيا كما يعتقد البعض. هذا الامر يزيل طبقة الحماية الموجودة على الجلد من خلال تدليكك العنيف. ليس للعنف والخشونة أي علاقة بالنظافة. انما الأفضل هو استخدام اللوف الرقيق وتقليل مرات الاستحمام التي تستعمل فيها الصابون. والقيام بالتدليك اللطيف البعيد عن الخشونة مطلقا. ثق ان هذا الامر سيؤدي الي ذات النتيجة بدون اضرار. 

أخطاء يرتكبها معظمنا أثناء الاستحمام Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:40:00 ص Rating: 5 تجنَّب هذه الأشياء عند الاستحمام هناك بعض الأخطاء المتداولة اثناء الاستحمام، بعض هذه العادا...