بالفيديو: ماذا يحدث للجمرات بعد رميها أثناء الحج - ثقافة وعلوم

بالفيديو: ماذا يحدث للجمرات بعد رميها أثناء الحج



هل تساءلت يوماُ ماذا يحدث للجمرات بعد رميها أثناء الحج



يُعد موسم الحج ذا طابع خاص ومراسم مهيبة لجميع المسلمين. ومن المعروف أن من مراسم الحج أن يقوم الحاج برمي الجمرات. لكن قد يجئ على ذهنك سؤالاً منطقياً وهو عندما يقوم الحاج برمي الجمرات بهذا العدد الضخم بالمقارنة بعدد الحجاج، أين تذهب هذه الجمرات وكيف يتم إزالتها من مكان رميها. وللإجابة على هذا السؤال تجولت كاميرا قناة الجزيرة داخل جسر الجمرات لتنقل إلينا صورة حية من العملية التي تحدث بعد أن يرمي الحاج الجمرات في مناسك الحج.

ويُظهر المقطع أنه يتم تجميع هذه الجمرات داخل مكان كبير مهيأ لتخزينها ويتم كل ذلك بشكل أوتوماتيكي ومن ثم يتم رفع هذه الجمرات لتذهب إلى وجهتها خارج المكان في سيارات نقل ضخمة ليتم نقلها خارج المكان. ومن الجدير بالذكر أن وزن هذه الجمرات يصل إلى ألف طن.

من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تقوم بتطوير محيط الحرم المكي بشكل دائم من أجل تيسير الأمر على الحجاج ولخدمة زوار بيت الله الحرام. ومن ثم فقد أدخلت الكثير من التعديلات التي من شأنها زيادة القدرة الاستيعابية لأن عدد الحجاج في ازدياد وهو ما يتطلب توفير إمكانيات جديدة ومساحات مهيأة لتحمل هذا الكم الهائل من الأشخاص. ربما لا تُتاح لك الفرصة لمشاهدة هذه العملية على الطبيعة لكن يمكنك أن تشاهدها من خلال هذا المقطع لكي تفهم طريقة عمل هذه التقنية.




هل كنت تتوقع أن الأمر به كل هذه التكنولوجيا؟


بالفيديو: ماذا يحدث للجمرات بعد رميها أثناء الحج Reviewed by Mstafa Mhammed on 5:04:00 م Rating: 5 هل تساءلت يوماُ ماذا يحدث للجمرات بعد رميها أثناء الحج يُعد موسم الحج ذا طابع خاص ومراس...