10 إرشادات مهمة في أوقات الخطر يمكن أن تنقذ حياتك يوماً ما فلا تهملها - ثقافة وعلوم

10 إرشادات مهمة في أوقات الخطر يمكن أن تنقذ حياتك يوماً ما فلا تهملها



حيَل مهمة للتعامل في مواقف الخطر


يتعرض الإنسان بشكل يومي تقريباً للعديد من الأشياء الخطيرة والتي قد تصل إلى حد تهديد حياته أو سلامته وصحته وهذا شيء طبيعي إلى حد ما فلا يوجد مكان آمن بنسبة مائة بالمائة ولا يمكن للإنسان أن يوفر لنفسه بيئة خالية تماماً من الأخطار، لكن ما يمكننا فعله هو أن نحاول تقليل هذه الأخطار بقدر الإمكان وأيضاً محاولة تجنب الوقوع في المواقف التي قد تسبب لنا الخطر وتهدد سلامتنا. وقد جمعنا لكم بعضاً من الحيل والأفكار التي يجب اتباعها حتى تتجنب وتقلل من احتمالية تعرضك للخطر الذي ربما يؤذيك بشكل مباشر. اتبع هذه النصائح والإرشادات وغيرها حتى تجنب نفسك عواقب الأخطار لا قدَّر الله.


1- لا تستخدم الهاتف الجوال أثناء المشي في الطرق العامة لأنك لن تنتبه للطريق وأنت تتصفح جوالك وخصوصاً إذا كان شيء يجذب الانتباه مثل مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها واحذر أن تضع سماعات الأذن بصوت صاخب في أذنيك وأنت في الأماكن العامة أيضاً فقد يحدث مكروه لا قدَّر الله وأنت لا تعرف شيئاً بسبب الصوت العالي المجسم الذي يخرج من السماعة أو ربما لا تنتبه لسيارة تمشي على الطريق فتقع في خطر مباشر.


2- لا تقم بفتح سترة النجاه إلا بعد الخروج من الطائرة وهذا في حالة الوقوع في البحر لا قدَّر الله. يقول الخبراء بأن الشخص إن فتح سترة النجاة وهو داخل الطيارة فسوف يطفو في سقفها ولن يستطيع الخروج منها. لكن الطريقة الصحيحة هي أن يأخذ نفساً عميقاً ويعوم إلى خارج الطائرة ثم يفتح سترة النجاه لتطفو به أعلى الماء.


3- إذا صادف وكان شخص ما يختنق بسبب بلعه جسماً سد منفذ التنفس وبدأ الشخص في الاختناق يمكن أن تنقذه عن طريق أن تمسك الشخص من الخلف وتقبض بيدك أعلى سرته وتقوي قبضتك بيدك الأخرى وتضغط على بطن الشخص بقوة لأعلى حتى يخرج الجسم الغريب من حلقه. وإن لم تفلح هذه الحيلة جرب أن تجعله ينحني على شيء أفقي مثل حافة طاولة أو كرسي واضغط على بطنه فوق سرته مقابل هذه الحافة لكي تنتج ضغطاً سريعاً للأعلى وكرر العملية حتى خروج الجسم.


4- اعرف حدود وقدرات جسمك. يمكن لجسمك أن يصمد دون هواء لمدة 3 دقائق بحد أقصى ولمدة 3 أيام دون شراب ولمدة 3 أسابيع بدون طعام وهذا بحد أقصى. ويمكن أيضاً أن يصمد لمدة 3 ساعات في الظروف الجوية القاتلة.


5- إذا اندلعت النيران بسبب الزيت في منزلك إياك أن تحاول إطفائها بالماء فأنت بذلك سوف تتسبب في كارثة محققة. لكن إن أردت أن تطفيء هذه النيران فقم بتغطية الحلة أو الطاسة المشتعلة بهدوء وسوف تنطفئ بسبب نقص الأكسجين اللازن للحرق.


6- إذا أصبت بدخول جسم غريب إلى جسدك مثل سكين أو مسمار أو أي شيء حاد فإياك أن تنزعه من تلقاء نفسك لأنك بمجرد أن تنزعها سوف تبدأ بالنزف بشكل كبير لكن وجودها في مكانها يغلق مكان الجرح ويمنع المزيد من فقدان الدم وهو الشيء القاتل في مثل هذه الحالات.


7- في حالة حدوث حريق لا قدَّر الله لا تقف على قدميك وأنت تحاول الخروج من المكان إذا كان المكان ملبداً بالدخان لكن ابقَ قريباً من الأرض بقدر الإمكان حتى خروجك للأمان لأن استنشاق الدخان هو العامل الأخطر في حالة حدوث الحريق وبه يفقد الإنسان الوعي وقد يتفاقم الأمر. لكن بقائك منخفضاً يقلل من هذه الاحتمالية.


8- إذا شعرت أنك لست بخير في مكان عام، اطلب المساعدة من شخص واحد محدد ولا تترك نفسك تسوء حالتك دون أن تطلب مساعدة من شخص واحد لأنه حسب إحصائيات نفسية فإنك عندما تطلب المساعدة من شخص واحد فإن الشعور بالمسؤولية يزيد لديه وسوف يساعدك بشكل شخصي، أما إن وقع المكروه وسط الكثير من الأشخاص فسوف يلقي كل شخص حمل مساعدتك على باقي الأشخاص وهكذا ولن يساعدك أحد.


9- احمل معك دائماً الأوراق التي تدل على هويتك وأسماء الأدوية التي تأخذها باستمرار والأمراض المزمنة التي لديك والتي سوف تساعد الأشخاص إذا وقع لك مكره لا قدَّر الله في أن يتعرفوا عليك ويعطوك الدواء المناسب.


10- احمل معك دائماً مصباحاً قوياً في حالة سيرك ليلاً وإذا شعرت أن شخصاً ما يتتبعك بغرض التعدي عليك أو سرقتك، قم بمباغتته بتوجيه الضوء القوي في وجهه وسوف يتسبب ذلك الفعل المباغت في تشويش الشخص المعتدي لبرهة من الزمن مما يعطيك فرصة جيدة للهروب.


نتمنى ألا تصادفوا أياً من هذه المواقف وأن يحفظكم الله من شرها.
شاهد أيضاً: أفكار ذكية لتأمين منزلك ضد اللصوص والمقتحمين


10 إرشادات مهمة في أوقات الخطر يمكن أن تنقذ حياتك يوماً ما فلا تهملها Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:26:00 ص Rating: 5 حيَل مهمة للتعامل في مواقف الخطر يتعرض الإنسان بشكل يومي تقريباً للعديد من الأشياء الخطيرة ...