بالصور: أفكار ذكية يجب أن يتبعها الأبوين لكي يجعلوا أبنائهم يعتمدون على أنفسهم - ثقافة وعلوم

بالصور: أفكار ذكية يجب أن يتبعها الأبوين لكي يجعلوا أبنائهم يعتمدون على أنفسهم



اتبع هذه الأفكار مع أبنائك لتعزيز اعتمادهم على أنفسهم


تربية الأطفال ليست مهمة سهلة ولا يمكن أن يُستهان بالمجهود الذي يبذله الآباء والأمهات لكي يُنشئوا أبنائهم بطريقة سليمة. وفي الحقيقة فإن معظم الآباء والأمهات يريدون لأبنائهم أفضل معيشة ويريدون تعليمهم المهارات الحياتية بشكل أفضل حتى يساعدونهم على التكيف مع الحياة وتنمية مهاراتهم وتعزيز ذكائهم. ويوجد بعض الأفكار التي تساعد الأب والأم أثناء تربية الأبناء لتعزيز مهاراتهم وتنمية اعتمادهم على أنفسهم في شؤون حياتهم المختلفة بدلاً من الاعتماد على الأبوين في بعض الأمور التي يمكن أن يقوموا هم بها. وإليكم بعضاً من هذه الأفكار المفيدة.


1- إذا كان ابنك يحب اللعب بفقاقيع الصابون لكنها تنسكب منه بسبب عدم تحكمه الكامل في يديه مما يتسبب في مشكلة، لا تقلق فيوجد طريقة جميلة لتؤدي الغرضين في نفس الوقت وهي أن يلعب ابنك وألا تنسكب علبة المياة ذات الرغوة وهي أن تربطها في شيء وليكن قدم الكرسي حتى لا تنسكب منه.


2- بالتأكيد يحب أبنائنا أكل الآيس كريم لكن المشكلة تكمن في أنهم يتسببون في اتساخ ملابسهم أو الأرضية تقريباً في كل مرة يأكلون فيها الآيس كريم وهذه مشكلة لا يُستهان بها. ولحل هذه المشكلة يمكن أن تضع طبقاً ورقياً مثل الذي في الصورة عبر عصاية الآيس كريم حتى يقع الآيس كريم بداخلها ولا ينسكب.


3- إذا أردت لابنك أن يكون أكثر تنظيماً فيمكنك أن تلون الساعة التي في غرفته لتحديد كل وقت بنشاط معين. مثلاً اللون البرتقالي هو وقت حل الواجبات المدرسية وتقوم بتلوين هذا الوقت على الساعة وليكن من الساعة الخامسة حتى السادسة وهكذا.


4- إذا أردت ألا تختلط المفاتيح على ابنك لأنه بالطبع قد لا يميز أشكال المفاتيح وفيما تستخدم، يمكنك أن تطلي كل مفتاح بلون معين يختلف عن الآخر وتقول له بأن المفتاح الأزرق مثلاً هو مفتاح غرفتك والأخضر هو مفتاح دولابك وهكذا.


5- من أكثر المشاكل التي يقابلها الآباء مع أبنائهم هي مشكلة ارتداء الحذاء بشكل صحيح لأن معظم الأطفال يختلط عليهم الأمر ويلبسون الحذاء بشكل خاطيء، لكن بهذه الحيلة الذكية يمكنك أن تمنع هذا الخطأ من التكرار وهو أن تلصق صورة محببة لطفلك على نصفين. نصفها في الحذاء الأيمن والنصف الآخر في الحذاء الأيسر وبهذا سوف يميز الطفل الحذاء المناسب للقدم لأنه سوف يرتب الحذائين بجوار بعضهما حتى يكون للصورة التي يحبها معنى.


6- يواجه كثير من الأطفال مشكلة مسك القلم بطريقة صحيحة، ولمساعدتهم على أداء هذه المهمة بشكل صحيح استعن بمناديل ورقية وأخبرهم بأن يضعوها بين إصبعيهم الخنصر والبنصر قبل أن يمسكوا بالقلم وسوف تلاحظ أن مسكتتهم للقلم أصبحت أفضل بعد استخدام هذه الحيلة.


7- إذا أردت أن تتجنب غلق الباب على طفلك وحبسه عن طريق الخطأ داخل إحدى الغرف فيجب عليك أن تضع لاصقاً على لسان قفل الباب حتى يمنع انغلاق الباب لأن الأطفال يعشقون دخول الغرف وغلقها بقوة ورائهم. أليس كذلك؟


8- إذا كنت سوف تخرج مع ابنك في مكان عام، اكتب رقم هاتفك واسمك على ذراع الطفل باستخدام قلم ألوان ثابت حتى يستطيع من يجده الاتصال بك. وعلم ابنك كيف يتصرف في مثل هذه الحالات بأن تخبره أن ينتظرك في نفس المكان الذي أضاعك فيه ولا يبحث هو عنك وألا يذهب مع أحد إلا الشرطي الموجود في المكان.


9- إذا أردت التأد من أن ابنك قد استغرق الوقت المطلوب في غسل أسنانه وهو تقريباً دقيقتين، اشتري له ساعة رملية مضبوطة على دقيقتين واجعله يراقبها أثناء غسل أسنانه ولا ينتهي من الغسل قبل أن تنتهي هي من إفراغ الرمال.


10- عندما تشتري مشتريات كثيرة من السوبر ماركت وتقوم بوضعها في سيارتك فإن خلال هذا الوقت يقوم الطفل باللعب والركض في منطقة ركن السيارة، ولكي توقف هذا النشاط الذي يوترك لأنه يصعب عليك مراقبة الطفل وإفراغ الحمولة اخبره أنك تريد أن تلعب معه لعبة وهي أنه شخصية خارقة وتريد منه أن يضع يديه على السيارة ليقوم بشحنها من أجل أن تستطيعوا العودة إلى المنزل. سيحب الفكرة وسوف يعتقد أنه بطل خارق بالفعل عندما تعودون إلى المنزل.


ابدأ باتباع هذه النصائح على الفور ولا تهملها.
شاهد أيضاً:  أفكار ذكية لتأمين منزلك ضد اللصوص والمقتحمين


بالصور: أفكار ذكية يجب أن يتبعها الأبوين لكي يجعلوا أبنائهم يعتمدون على أنفسهم Reviewed by Mstafa Mhammed on 4:23:00 م Rating: 5 اتبع هذه الأفكار مع أبنائك لتعزيز اعتمادهم على أنفسهم تربية الأطفال ليست مهمة سهلة ولا يمكن...