كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السرطان - ثقافة وعلوم

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السرطان




بهذه الطُرُق يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان

إن السرطان ليس مرضاً منفرداً لكنه مجموعة من الأمراض المرتبطة ببعض والتي تنتج من أنواع من الخلايا المختلفة في جسم الانسان. يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا التي تنمو بشكل طبيعي في الانحراف وتسلك للنمو اتجاها مختلفا وتستمر في الانقسام بدون أي توقف. علي المستوي الجزيئي يعلم العلماء أن التحول او التغيير في جينات معينة يساهم في تطور مرض السرطان ولكنه من المستحيل التنبؤ متي وأين يمكن أن يحدث السرطان. الجينات، نمط الحياة، وعوامل الوقاية والاصابة جميعهم يلعبون دوراً كبيراً في تطور هذا المرض. لمنع الإصابة بمرض السرطان هناك مجموعة من الأفعال والعادات التي يجب على الفرد أن يسلكها لتقليل فرص الإصابة بهذا المرض بإذن الله.


الإقلاع عن استخدام جميع منتجات التبغ: 



إن التدخين هو عنصر المخاطرة الأكبر في تسبيب مرض سرطان الرئة، استخدام منتجات التبغ بشكل عام يعتبر عنصر مجازفة للإصابة بأنواع عديدة من مرض السرطان، سرطان الفم، الحنجرة، المريء، المعدة، البنكرياس، المثانة، عنق الرحم، القولون، والمبايض. يمكن ان يكون الإقلاع عن التدخين او الإقلاع عن استخدام منتجات التبغ امراً صعباً، ولكن مع وضع خطة جيدة ووجود مجموعة داعمة ومثابرة، يمكن تحقيق هذا الامر. المعهد القومي للأبحاث السنية والدماغية قد أتاح بعض الخطوط العريضة المفيدة في مساعدة الناس في الإقلاع عن استخدام أي من منتجات التبغ. 


  • قم بوضع خطة وتاريخ محدد تلتزم به في الإقلاع عن التدخين.
  • يجب عليك أن تقلل من استخدامك للتبغ قبل ميعاد تاريخ اقلاعك عنه.
  • اشغل نفسك في الأنشطة وشارك في التجمعات التي ليس لها علاقة بالتدخين مثل الأنشطة الرياضية. 

تجنب التعرض لضوء الشمس بشكل مكثف: 



التعرض الشديد للشمس يسبب تدمير خلايا البشرة وخاصة بشرة الأطفال الذين يصابون بالتقرحات الجلدية، الأمر الذي يضاعف فرصة الإصابة بمرض سرطان الجلد مقارنة بالأطفال الذين لم يعانوا من قبل من التقرحات الناتجة عن سفعة الشمس. يمكن الحد من خطورة التعرض المكثف لأشعة الشمس عن طريق ارتداء ملابس ذات اكمام طويلة، او البنطالون، ونظارات الشمس والقبعات. مؤسسة سرطان الجلد تعطينا بعض الخطوط العريضة التي تمكننا من اخذ الاحتياط عن طريق ما يلي: 

  • البحث عن الأماكن التي بها ظل او التي لا توجد بها اشعة الشمس بشكل مكثف. 
  • الابتعاد عن اشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة.
  • ارتداء الملابس التي تحتوي على الفايبر المضاد للأشعة فوق البنفسجية.


عدم  شرب الكحول: 



يتحول الكحول في الجسم إلي الأسيتالديهيد وهي مادة مسببة للسرطان يمكنها تدمير خلايا الحمض النووي. استخدام الكحول مع التدخين يزيد من فرصة الإصابة بالسرطان أكثر من استخدام أي مادة منهما منفردة.


تجنب التعرض للمواد المعروفة بانها مسببة للسرطان: 


إذا كنت تعمل في معمل أو مصنع او حتى في مكتب. فيمكن أن تتعرض بين الحين والأخر لمادة قد تكون مسببة للسرطان. لذلك لابد من الالتزام بتعليمات السلامة والصحة المفروضة من القبل المؤسسة التي تعمل بها مثل ارتداء أدوات الوقاية وارتداء أقنعة الحماية، القفازات، النظارات او بوضع الملابس الخاصة وأيضا قراءة الملصق الموجود على بعض المنظفات المنزلية والأسمدة والمواد القاتلة للحشرات. 


اتباع حمية غذائية صحية وتجنب الأطعمة غير الصحية: 



يمكن أن تقل نسبة الإصابة بالسرطان عندما يتبع الإنسان طريقة تغذية سليمة بعيدة عن الأطعمة غير الصحية أو سريعة التحضير. يجب أن تأكل كمية كافية من الخضروات والفواكه وألا تهمل هذا الجانب على الإطلاق. ويمكنك أن تستبدل اللحوم الحمراء وتأكل الفراخ والأسماك بدلاً منها.


مارس التمارين الرياضية: 


ممارسة الرياضة تعزز مناعة الجسم وتقلل من فرص الإصابة بكثير من الأمراض حيث إن السمنة قد تزيد من احتمالية التعرض لكثير من أنواع السرطانات مثل سرطان البنكرياس والمثانة والكلى. لذلك يجب أن تمارس الرياضة بالإضافة إلى بعض العادات الصحية مثل النوم فترة كافية وعمل فحص شامل كل فترة من أجل التأكد من أن جسمك يعمل بطريقة جيدة. حفظنا الله وإياكم من شر هذا المرض وغيره.

كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السرطان Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:52:00 ص Rating: 5 بهذه الطُرُق يمكن أن تقلل من فرص الإصابة بمرض السرطان إن السرطان ليس مرضاً منفرداً لكنه مج...