كيفية تنظيف القولون من السموم في تسع خطوات بسيطة - ثقافة وعلوم

كيفية تنظيف القولون من السموم في تسع خطوات بسيطة



كيفية إخراج الفضلات الموجودة في القولون


إذا كنت تبحث عن الطرق الفعالة لتنظيف قولونك أو حتى إذا كان لديك القولون العصبي، مما يزيد من احتمالية الإمساك عند البعض، فأنت في المكان الصحيح حيث سوف نعرض عليكم بعضاً من الطرق التي سوف تساعدك في هذه العملية وبعض هذه الأشياء قد يكون متاحاً لديك في منزلك بالفعل ولن تحتاج لشرائه.


الخطوة الأولى: احرص على تناول الكثير من الألياف:


تعمل الألياف كمكنسة تكنس كل شيء أمامها في نظامك الهضمي مما يعني أنه كلما تناولت الألياف يصبح قولونك أنظف بسبب تفريغه. تعد بذور الكتان والشوفان مصادر ممتازة للألياف، وأيضاً تعد الحضروات والحبوب الكاملة والفول والتفاح والفراولة مصادر جيدة للألياف. والنسبة المطلوبة من الألياف التي يحتاجها جسمك يومياً تتراوح ما بين 20 إلى 35 جراماً. الجيد في هذه الأشياء هي أنها مليئة بالفوائد الأخرى وقد تساعدك في خسارة الوزن أيضاً.
توجد توليفة يمكنك أن تقوم بتحضيرها في المنزل وتشرب منها لتنظيف القولون وهي تتكون من تفاحة واحدة وملعقة كبيرة من بذور الكتان وملعقة كبيرة من الشيا وملعقة كبيرة من عسل النحل وكوب من الماء وقم بخلطهم جيداً حتى تبدأ بذور الشيا بالتفتح وقم بشرب هذا الخليط ويُفضّل على معدة فارغة لتنظيف القولون من المخلفات السامة. لكن يجب استشارة طبيبك بخصوص هذا الخليط للتأكد من أنه يناسبك.


الخطوة الثانية: احرص على تناول الكثير من المياة خلال اليوم:


تساعد المياة جميع وظائف الجسم الحيوية للعمل بشكل أفضل. وتوجد حيلة بسيطة لتتأكد من أنك تشرب الكمية المناسبة من المياة وهي مراقبة لون البول، فإذا كان لون البول فاتح أو يقارب الصفاء فهذا جيد للغاية أما إذا كان اللون غامق فأنت تحتاج أن تشرب الكثير من المياة، ومن المعروف أيضاً أن شرب الكثير من المياة يقلل من الإمساك حيث تقوم بترطيب القولون مما يساعد على تيسير عملية التبرز. وتدل الدراسات أن الكحوليات والمشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين لا تُعد من السوائل التي يستفيد منها الجسم حيث إنها تزيد من جفاف الجسم لذلك عليك التوقف عنهم إن كنت تتناول أي منهم.


الخطوة الثالثة: تناول الأطعمة التي تحتوي على الخمائر:


صدق أو لا تصدق، تحتوي الأطعمة المخمرة على بكتيريا مفيدة جداً للقولون والتي بدونها قد لا تتحلل بعض الأطعمة أو المواد السامة ومن ثم تظل الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض داخل جهازك الهضمي. ومن أسهل أنواع هذه الأطعمة التي تحتوي على الخمائر هي الميسو والكيمتشي والزبادي، لذا احرص على تناول الزبادي كل يوم.


الخطوة الرابعة: تناول الخضروات الطبيعية:


إذا كنت تعتقد أن الكلوروفيل يعطي النباتات اللون الأخضر فقط فـأنت مخطئ، لأنه يقوم بوظيفة أخرى ألا وهي تنظيف وتلطيف الأنسجة في الجهاز الهضمي أيضاً ومن ثم يمكن للخضروات أن تقوم بتنشيط أمعائك. ومن الأشياء التي تحتوي على الكلوروفيل هي عشبة القمح والملفوف والبازلاء والسبانخ وحشائش الشعير.


الخطوة الخامسة: مارس الأنشطة البدنية:


من أكثر الأشياء التي تسبب الإمساك هي قلة الحركة والنشاط لذلك احرص على المشي كل يوم والقيام ببعض الأنشطة البدنية التي تساعدك في تنشيط جسمك وحرق الدهون. ولكي تساعد نفسك على النشاط حاول أن تشترك في أحد النوادي أو الصالات الرياضية لكي تمارس الرياضة بانتظام.


الخطوة السادسة: تناول الملينات:


بالطبع يعرف جميعنا ما هي الملينات لكنك في الغالب لا تعرف أنه يوجد العديد والعديد من أنواع الملينات وهذه بعضاً منها:

  • الميتاميوسيل والسيتروسيل وهي من أنواع الملينات التي تعمل عبر تجميع الكتل ويجب أن يتم أخذها بالماء وإلا فإن تأثيرها سوف يكون معاكساً، وهي بالمناسبة عبارة عن مكملات للألياف.
  • الدلكولاكس والسينوكوت والتي تتسبب في تقلصات عضلية في جهازك الهضمي، ويوجد بعض الافتراضات بأن هذه الأنواع مسرطنة لذلك قامت الشركات المنتجة بالتخطيط لإنتاج بديل أكثر أماناً.
  • حليب الماغنسيوم و Haley's M-O هي ملينات ملحية تستخدم في علاج الإمساك الحاد حيث يتم استقطاب المياة إلى القولون لتسهيل عملية الإخراج.


الخطوة السابعة: قم بشراء المكملات سواء كانت سائلة أو بودرة:


يوجد العديد من الخيارات بخصوص هذا الأمر ويمكن أن يتم أخذها عن طريق الفم أو عبر المستقيم، وفي كلتا الحالتين سوف يقوم القولون بطرد تقريباً كل الأشياء التي بداخله. يمكنك الحصول على هذه المنتجات إما من خلال محلات الأغذية الصحية أو السوبر ماركت أو الصيدليات أو حتى من خلال الشراء عبر الانترنت لكن يجب أن تستشير الطبيب قبل الشروع في شراء أي من هذه المكملات لتتعرف على خصائصها ومدى ملائمتها لك.


الخطوة الثامنة: استخدام الحقنة الشرجية:


إذا ساء الأمر وكان يجب أن تفرغ القولون بأي طريقة فإنك من الممكن أن تأخذ حقنة شرجية تحت إشراف الطبيب حيث يقوم الطبيب بإدخال إصبعين في المستقيم ليتخلل البراز ومن ثم إعطائك جرعة من زيت معدني لتليين البراز.


الخطوة التاسعة: جرب الري القولوني:


إذا لم تفلح أي من الخطوات السابقة يمكنك تجريب الري القولوني وهو شيء لا يحبذه الأطباء لكنه يكون بعد فشل الخطوات السابقة. يتم الري عن طريق إدخال مضخة في المستقيم ويتم إرسال كميات من المياة في جهازك الهضمي مما يطرد كل شيء للخارج، ويمكن أن يقوم الطبيب بعمل تدليك للبطن أثناء وجود المياة بالداخل من أجل تيسير الحركة بالداخل، ويمكن أن تأخذ هذه العملية ساعة واحدة.


تناقش مع طبيبك بخصوص هذه الإجراءات لأن عملية تنظيف القولون لا تكون آمنة بشكل كامل وهذا لا يعني بأن الأعراض الجانبية تكون حادة لكنه قد تظهر بعض الأعراض بشكل عام، والتي تشمل: 

  • الترجيع والغثيان والتشنجات.
  • دوخة.
  • انثقاب الأمعاء.
  • طرد البكتيريا المفيدة من القولون.

نكرر أنه لا يجب أن تقوم بهذه الإجراءات من تلقاء نفسك بل يجب أن تستشير طبيبك من أجل معرفة مدى ملائمة هذه الإجراءات لحالتك الصحية ومدى استفادتك منها.
شاهد أيضاً:  كيف تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية


كيفية تنظيف القولون من السموم في تسع خطوات بسيطة Reviewed by Mstafa Mhammed on 1:30:00 ص Rating: 5 كيفية إخراج الفضلات الموجودة في القولون إذا كنت تبحث عن الطرق الفعالة لتنظيف قولونك أو حتى ...