8 عادات خاطئة نفعلها في فصل الشتاء يجب أن نتوقف عنها من أجل سلامتنا - ثقافة وعلوم

8 عادات خاطئة نفعلها في فصل الشتاء يجب أن نتوقف عنها من أجل سلامتنا



عادات تزيد من فرص تعرضنا للأمراض في فصل الشتاء


مع بداية فصل الشتاء تبدأ الأمراض الشتوية في الانتشار وعلى رأسها أمراض البرد والانفلونزا والزكام. وهذه الأمراض تصيب الأشخاص ضعيفي المناعة بشكل أكبر من غيرهم، لكن توجد أيضاً بعض العادات التي نفعلها والتي تزيد من فرصة تعرضنا للأمراض الشتوية على وجه الخصوص. لذلك سوف نقوم بتعليمكم بعض العادات الصحيحة التي يجب أن تتبعوها في فصل الشتاء حتى تقل فرصة الإصابة بالأمراض الشتوية، والأمر لا يتطلب سوى اتباع هذه السلوكيات وتجنب بعض السلوكيات التي سوف نخبركم بها والتي يشيع فعلها بشكل خاطئ في فصل الشتاء.


1- لا تضع نقط الأنف قبل الخروج من المنزل:

يساعد البرد على تضييق الممرات الأنفية، وعندما نقوم بوضع قطرات تفتيح الأنف فإن الغشاء المخاطي لن يتمكن من حمايتنا من الميكروبات الداخلة إلينا أو تدفئة الهواء الداخل، وبدلاً من وضع قطرات الأنف حاول تنظيف أنفك.


2- لا تتنفس من فمك وأنت بالخارج:

عندما تتنفس من خلال فمك فإنك لن تستطيع تدفئة الهواء الداخل إليك أو ترطيبه ولهذا ضرر كبير، لذلك بدلاً من التنفس من خلال فمك حاول أن تتنفس من خلال أنفك ببطء وبعمق إذا كان أنفك مسدوداً إلى حد ما.


3- لا تغطي أنفك وفمك في الجو البارد:

يمكن لبخار الماء الخارج مع الزفير أن يتحول إلى ثلج عند ملامسته للشيئ الذي تغطي أنفك به، لذلك يكون الهواء الذي يمر خلال هذا الغطاء أبرد من الهواء العادي مما يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض الصدر. إذا اضطررت أن تغطي وجهك فلا تغطي أنفك.


4- لا تضع الكريم قبل الخروج من المنزل مباشرةً:

عند وضع الكريم على الجلد فإنه يقوم بتبخير الماء الموجود به وهذا سوف يتسبب في ضرر بالغ للجلد بسبب البرودة الشديدة، لذا يجب عليك أن تتجنب الخروج من المنزل في أول نصف ساعة بعد وضع الكريم.


5- لا تخرج من المنزل جائعاً في وجود جو بارد:

من المعروف أن الجسم يحتاج إلى الطاقة في الجو البارد بالذات لكي ينتج الحرارة وإلا فسوف يبرد بشكل أسرع. لذلك يجب أن تأكل عند إحساسك بالجوع وألا تخرج من المنزل إلا بعد أكل أي شيئ ولو فطور خفيف وكوب من المشروب الساخن.


6- لا تشرب مشروب ساخن قبل خروجك من المنزل مباشرةً:

تتسبب المشروبات الساخنة في تمدد الأوعية الدموية لذلك عند الخروج من المنزل بعد شرب المشروب الساخن بمدة أقل من نصف ساعة سوف تفقد حرارة جسمك بشكل أسرع. إذا أردت شرب شيئ قبل الخروج من المنزل يمكنك شرب الماء أو مشروب فاتر وليس ساخن.


7- لا تلبس الملابس الضيقة:

إذا ارتديت ملابس ضيقة جداً فسوف تزيد احتمالية برودة جسمك، لكن إذا ارتديت ملابس أكثر اتساعاً فسوف يساعد الهواء الموجود بين جسمك والملابس في تدفئة جسمك بشكل أفضل.


8- لا تهرول في مشيتك إذا بدأت في الإحساس بالصقيع: 

إذا شعرت أنك بردت بشكل كبير لا تسرع في مشيتك لكن عوضاً عن ذلك قم بالدخول إلى مكان دافئ وليكن مطعم أو كوفي شوب ليبدأ جسمك في التدفئة ثم اكمل طريقك بعدما يكون جسمك قد اكتسب قدراً من الدفء.


لا تنسَ أن تتبع الإرشادات الصحية التي تجعلك تتجنب أمراض الشتاء بوجه عام.
شاهد أيضاً: 8 أطعمة لتقوية المناعة ضد الأمراض


8 عادات خاطئة نفعلها في فصل الشتاء يجب أن نتوقف عنها من أجل سلامتنا Reviewed by Mstafa Mhammed on 3:13:00 ص Rating: 5 عادات تزيد من فرص تعرضنا للأمراض في فصل الشتاء مع بداية فصل الشتاء تبدأ الأمراض الشتوية في ...