7 عادات خاطئة في التعامل مع مواقف الخطر يمكن أن تودي بحياتك



معلومات خاطئة خاصة بالتعايش والنجاة في مواقف تهديد الحياة يمكن أن تسبب نتيجة عكسية

Photo Credits: BrightSide

توجد الكثير من المعلومات الطبية على وجه الخصوص والتي اكتسبناها من المجتمع وتعارفنا عليها دون دراسة طبية ودون استشارة المتخصصين. بعض هذه المعلومات قد تكون صحيحة ومفيدة والبعض الآخر قد يكون غير مفيد أو قد سكون ضاراً في بعض الأحيان. وهناك الكثير من المعلومات الطبية التي تربينا عليها لكننا اكتشفنا مؤخراً أنها معلومات غير دقيقة وربما تؤدي إلى نتيجة معكوسة أو قد تسبب أذى من أي نوع. وسوف نسرد عليكم بعضاً من هذه المعلومات المتداولة على أنها معلومات صحيحة لكن اتضح أنها ليست معلومات دقيقة حسب المصدر.


1- شفط ثم الثعبان بالفم


يدخل سم الثعبان إلى مجرى الدم بسرعة شديدة ولا يتجمع في المنطقة التي تم عضها، لذا فإن محاولة شفط ثم الثعبان بالفم لن تكون مجدية بل إنها قد تؤدي إلى تسرب السم إلى الشخص الذي يقوم بالشفط. أفضل شيئ يجب أن يتم فعله هو جعل المصاب يشرب الكثير من السوائل وإبقاء الجرح تحت مستوى القلب والإسراع به إلى المستشفى لعمل اللازم.


2- التظاهر بالموت عند هجوم الدب


إذا كنت في غابة مثلاً وصادفت دباً فإن من أسوأ الأشياء التي يمكن فعلها هي التظاهر بالموت أمامه. التصرف الموصى به في هذه الحالات إن استطعت التفكير من الأساس هو أن تتراجع بظهرك ببطء فهذا سوف يوحي للدب أنك لا تنوي الأذى وسوف تنسحب من منطقة نفوذه.


3- ضرب القرش على أنفه في حالة الهجوم عليك


ربما سمعت من شخص أو آخر أنه في حالة هجوم القرش عليك فإنك يجب أن تضربه على أنفه حيث إنها منطقة ضعفه، لو افترضنا أن هذه المعلومة صحيحة فإنه سوف يكون تطبيقها صعب للغاية حيث إنه لن تجدي اللكمات تحت الماء فهذه تحتاج قوة لا يُستهان بها. التصرف الذي يمكن اتباعه هو أن تضع شيئاً بينك وبين القرش مثل لوح التزلج أو قناع الغطس على سبيل المثال. وأفضل شيئ يمكن أن يخيف القرش هو أن تقوم بخدش عينيه وخياشيمه.


4- البحث عن الطعام كأول شيئ في حالة الضياع داخل الغابة


ربما مرت عليك معلومة أنه في حالة الضياع داخل الغابات فإن أول شيئ يجب أن تبحث عنه هو الطعام، لكن هذا ليس صحيحاً بشكل كامل حيث إن الشخص الطبيعي يمكن أن يعيش بلا طعام لفترة طويلة، لكن يجب أن تجعل أولوياتك هي أن تجد مصدراً للماء العذب وأن تبني ملجأ يحميك من الطقس الشديد.


5- الاحتماء من البرد في العراء في حالة الضياع داخل الغابة بالمكوث تحت ساتر ما

قبل أن تبني الملجأ المناسب الذي سوف يحميك من تقلبات الجو وخصوصاً الجو البارد يجب أن تختار المكان بدقة، وفي حالة الجو البارد لن يحميك الاختباء تحت ظل ساتر ما إلا إذا وضعت تحتك بطانة لتحميك من برودة الأرض، وعندها يمكن أن تشعر بالدفء.


6- تناول الأطعمة التي يتناولها الحيوان في حالة الضياع داخل الغابة


في الحقيقة قد يكون الطعام المناسب للحيوان غير مناسب للإنسان فكونك قد رأيت حيواناً يأكل نوعاً ما من فطر عيش الغراب مثلاً أو نوع غريب من الفواكه لا يعني أنه صالح للاستهلاك الآدمي. لا تتناول إلا الأطعمة أو الأنواع التي تعرفها بلا شك.


7- معالجة الانخفاض الحاد في درجة حرارة الجسم بوضع الشخص في ماء ساخن


إذا أصيب شخص ما بانخفاض حاد في درجة الحرارة فإنه من الخطأ وضع الشخص في حمام ساخن بشكل مفاجئ حيث إن ذلك يمكن أن يسبب صدمة للجسم وقد تؤدي إلى آثار جانبية، لكن الطريقة المثلى هي تدفئة الشخص بالتدريج عن طريق وضع أغطية دافئة عليه وتدفئة الجو المحيط به.


بالطبع هذه الطرق ليست ضماناً للحفاظ على الحياة لكنها محاولة للتصرف السليم في هذه الحالات.
شاهد أيضاً:  بالصور المتحركة: تفسير آلية عمل الكثير من الأشياء التي نراها كل يوم تقريباً