7 أخطاء نرتكبها عند تقديم الإسعافات الأولية قد تودي بحياة المصاب



تجنب هذه الأساليب الخاطئة في التعامل مع الحالات الحرجة

إن معرفة طرق الإسعافات الأولية الأساسية مهم للغاية، ولكن الأهم من ذلك هو تطبيق تلك الطرق بطريقة صحيحة حتى لا تضر حياة من نريد إنقاذهم، لذلك أتينا لكم بمجموعة من الإسعافات الأولية وكيفية تنفيذها بطريقة صحيحة وتم تزويد المقال بصور توضيحية لتسهيل عملية الوصف.


1- علاج الجروح بماء الأكسجين واليود والكحول أمر خطير فلا تجربه من تلقاء نفسك


ما الخطأ في ذلك؟! يُدمر ماء الأكسجين خلايا النسيج الضام، ويمنع الجرح من التشافي، ويحرق اليود والكحول الخلايا الصحيحة بالإضافة إلى أنهما يسببا الألم والصدمة والحروق إذا ما وُضعوا على الجرح.
الطريقة الصحيحة: قم بغسل الجرح بمياه الشرب الصافية والخالية من الشوائب أو بالماء المغلي، ومن ثم قم بوضع مرهم مضاد حيوي، ولا تضع ضمادة الإسعافات الأولية إلا إذا لزم الأمر، وإلا فإن الجرح سيستغرق وقتاً أطول للشفاء نتيجة لتعرضه للرطوبة.


2- يُمكن أن يؤدي الإنعاش القلبي الرئوي إلى كسور في الأضلاع وتلف بالرئة


ما الخطأ في ذلك؟! يمكن أن يؤدي الإنعاش القلبي الرئوي إلى كسر الأضلاع بكل سهولة، والذي قد يضر بشكل خطير بالرئتين والقلب.
الطريقة الصحيحة: يجب أن تقوم فقط بعمل ضغطات على القلب إذا كنت متأكداً من أن الشخص ليس لديه نبض، ولا يتنفس، وليس هناك طبيب بالقرب، وبينما يقوم شخص واحد باستدعاء سيارة الإسعاف، يقوم الآخر بالضغط على القلب بإيقاع 100 ضغطة في الدقيقة الواحدة، أما فيما يخص الأطفال الرضع، فيتم ذلك باستخدام الأصابع وبوتيرة أخرى. وينبغي إجراء الإنعاش من الفم إلى الفم عندما يكون القلب قد بدأ في النبض، وتوجد تقنية أخرى وهي القيام ب 30 ضغطة ثم عمل تنفس مرتين من الفم إلى الفم، ثم كرر هذا الأمر إلى أن يتغير الأمر.


3- قد يؤدي الباراسيتامول إلى مشاكل في الكبد


ما الخطأ في ذلك؟! يُخفف كلاً من الباراسيتامول أو الاسيتامينوفين الألم والالتهاب، فهو يعتبر جزء من العديد من الأدوية الشعبية،  وقد تؤدي أي جرعة زائدة إلى مشاكل في الكبد والفشل الكلوي.
الطريقة الصحيحة: يجب أن تُقاس الجرعة بعناية، فالحد الأقصى للجرعة الواحدة للبالغين هو 1 جم (4 جم يومياً)، ويعتبر الأسيتامينوفين موجود في العديد من الأدوية، وخاصة المضادة للأنفلونزا، لذلك يجب أن تعي في حالة الجمع بين الأدوية، لأن هذا سيترتب عليه جرعة زائدة وبالتالي سوف تحدث عواقب وخيمة.


4- لا تميل رأسك إلى الخلف أو تستلقي على ظهرك في حالة النزف


ما الخطأ في ذلك؟! إذا قمت بذلك، فسيرتفع ضغط الدم في رأسك، وبالتالي ستزداد خطورة النزيف، وبالتالي فإن الدم يُمكن أن يرتجع إلى الرئتين أو يُسبب التقيؤ.
الطريقة الصحيحة: ارفع رأسك في وضع مستقيم وذلك لخفض الضغط، ثم قم بوضع كمادة باردة، ومن ثم أغلق إحدى فتحات منخارك بإصبعك لمدة 15 دقيقة، ثم افعل الشيء نفسه بالنسبة للأخرى وذلك أثناء التنفس بفمك، فإذا لم يتوقف النزيف، كرر هذه الخطوات مرة أخرى، فإذا استمرت بعد ذلك، أو كان النزيف بسبب إصابة، ففي هذه الحالة استدعي سيارة الإسعاف.


5- لا تسحب ضحية حادث الطريق من السيارة أو مساعدته لإيجاد وضعية أكثر راحة في حالة إصابته بشكل بالغ


ما الخطأ في ذلك؟! تحدث معظم الوفيات في حوادث الطرق بسبب إصابات في الرقبة والعمود الفقري، وأقل حركة خاطئة قد تحدث بسبب محاولة تقديم مساعدة للضحية قد تودي بحياتهم أو تصيبهم بالشلل.
الطريقة الصحيحة: إذا أصيب شخص ما في الرأس أو الرقبة أو العمود الفقري (على سبيل المثال، لا يشعر بأطرافه، ولكن ليس هناك دم)، ففي هذه الحالة استدعي سيارة الإسعاف وراقب تنفس الضحية حتى يصل الأطباء أو المتخصصون.


6- يُمكن أن يؤدي وضع المرقأة لوقف النزيف إلى بتر العضو


ما الخطأ في ذلك؟! قد يؤدي وضع المرقأة (العاصبة) بطريقة غير صحيحة أو بدون داعٍ إلى زيادة الضغط على الطرف، ففي هذه الحالة لا تقوم بمنع النزيف ولكنها تمنع وصول الدورة الدموية إلى الطرف مما قد يؤدي إلى البتر بسبب المضاعفات.
الطريقة الصحيحة: ضع كمية كبيرة من الشاش المعقم أو قطعة قماش نظيفة على الجرح واضغط بإحكام، هذا الإجراء سيكون كافياً حتى تصل سيارة الإسعاف، والاستثناء الوحيد هو وجود نزيف خطير قد يؤدي إلى وفاة الشخص، ففي هذه الحالة قد يكون فقدان أحد الأطراف أهون من وفاته.


7- إذا تعرضت لعض من قِبل ثعبان أو حشرات سامة، فلا تمتص السم


ما الخطأ في ذلك؟! بهذه الطريقة ستقوم بمزج السم باللعاب مما يزيد من احتمالية إصابتك بالسم، وهذا سيسرع التسمم ويمكن أن يؤدي إلى استسقاء الرئة وفشل القلب.
الطريقة الصحيحة: إذا تمت إصابتك في طرف ما، فاستلقي بحيث تكون المنطقة المصابة تحت مستوى القلب، واستدعي سيارة الإسعاف، وصف لهم ما حدث بالفعل، ولا تنسى شرب الكثير من السوائل.

هام للغاية: لا تأخذ شخصاً مريضاً أو مصاباً إلى أقرب مستشفى بشكل عشوائي


الصحيح: هو استدعاء سيارة الإسعاف، وصف لهم الوضع، واستمع إلى التعليمات وإلى أي مستشفى يجب أن تُنقل الضحية، فليس لدى كل مستشفى الأدوية اللازمة والمتخصصين أو المعدات اللازمة لمعالجة جميع الحالات، ففي هذه الحالة قد يكون النقل خطير جداً ومجرد تضييع للوقت.


اهتم بهذه الإرشادات ولا تهملها وأخبر أصدقاءك بها.
شاهد أيضاً:   8 أنواع من الملابس قد تضر صحتكم بالرغم من كونها مواكبة للموضة فاحذروها