10 وظائف تتسبب في زيادة الوزن دون أن ندري، هل وظيفتك من ضمنهم؟



هذه الوظائف تساهم في زيادة وزنك فحاول أن تنتبه لهذا الأمر


تشير دراسة أجراها هاريس إنتيراكتيف (عبر الإنترنت) حول أكثر المهن التي تساعد على زيادة الوزن، واتضح من خلال الدراسة أن هذه المهن تنطوي على مستويات عالية من الإجهاد والتوتر وبالتالي نجد من يشغلون مناصب بها يزداد وزنهم بشكل زائد عن الحد. ستتفاجئ من المهن المجودة بالقائمة لأن بعضها قد يصدمك!


1- وكيل السفر


يبذل هؤلاء الأشخاص قصارى جهدهم لإرضاء كل عميل ولتخطيط وتنظيم رحلاتهم، فهذه المهنة بها الكثير من الضغوطات والإجهاد، فبجانب رضا العملاء فإن لديهم أهداف مبيعات يجب أن يصلوا إلبها، ناهيك عن أن وظيفتهم تحتم عليهم الجلوس لساعات طويلة.


2- المحامي


من الوظائف التي تنطوي على الكثير من الإجهاد والضغط هي وظيفة المحامي، حيث نجد من يمتهنون هذه المهنة يلجئون إلى تناول الطعام بسبب القلق وبالتالي لا يكون لديهم أي سيطرة على السعرات الحرارية وهذا ما يجعلها من الوظائف الأكثر احتمالاً لكسب الوزن.


3- الأخصائي الاجتماعي


تشبه مهنة الأخصائي الاجتماعي مهنة وكلاء السفر كثيراً، فهم يقضون ساعات كثيرة في وضعية الجلوس لإنجاز مهامهم وكثيراً ما يأكلون في مكاتبهم، ولا تتاح لهم الفرصة للمشاركة في التمارين الرياضية أو أي أنشطة بدنية خلال يوم عملهم.


4- المُعلم


عندما تسمع كلمة "المُعلم" ما هي الصورة التي تتبادر إلى الذهن أولاً؟ بالطبع فإن أول صورة تتبادر إلى الذهن هو الشخص الذي يجلس في مكتبه دائماً، أليس كذلك؟ حيث يجلس المدرس معظم الوقت لقضاء الكثير من مهامه كتقديم الدروس أو أداء المهام الإدارية مثل: التحضير للدرس، أو التصحيح (وضع علامات لأداء الطلاب) أو للتحقق من الحضور، وما إلى ذلك.


5- الفنان والمصمم والمهندس المعماري


تعتبر هذه المهن من المهن ذات الساعات المرنة أي غير المقيدة بوقت محدد لإنجاز المهام، ومن يمتهنون هذه الوظائف غالباً ما يعتمدون على الإبداع والإلهام لذلك فإنهم لا يحتاجون إلى الالتزام بالجداول الزمنية الصارمة، وهذا ما ينطبق أيضاً على وجباتهم فهم يتناولون الغذاء وقتما يشاءون بالإضافة إلى أن طبيعة عملهم تحتم عليهم الجلوس لفترات طويلة.


6- المساعد الإداري


تقوم هذه المهنة أيضاً على مساعدة الآخرين، فالبتالي هي ترتبط بالكثير من التوتر والقلق بشكل يومي، ناهيك عن عادة تناول الغذاء أمام الكمبيوتر.


7- العُلماء


دائما ما نجد المثقف لا يتحرك كثيراً فحرصه الدائم لمعرفة المزيد والمزيد من المعلومات يجعله قليل الحركة وهذا ما يؤدي بدوره إلى نسيان عادات الأكل الصحية، فعلى سبيل المثال: تُشجع وكالة ناسا للفضاء موظفيها على القيام بالتمرينات الرياضية خلال ساعات العمل وتقوم بتطبيق برامج ضد زيادة الوزن.


8- ضابط الشرطة


تعتبر من الكلاسيكيات هي صورة الشرطي وهو يأكل كعك الدوناتس وخاصة بالأفلام الأجنبية، أليس كذلك؟ ولكن هل تساءلت يوماً لماذا؟ فهذه المهنة هي واحدة من أكثر المهن إجهاداً فهم يلجئون إلى تناول الطعام في كثير من الأحيان لمكافحة الإجهاد.


9- مهنة التسويق والعلاقات العامة


وهذا مثال آخر للوظائف التي لا تعتمد على مواعيد عمل محددة فليس لديهم مواعيد يجب الوفاء بها أو مهام تتكرر بشكل اعتيادي (روتين عمل)، ولكن لديهم مناسبات وفاعليات خاصة بالعمل  يجب أن يحضروها، وفي معظم الأحيان يُقدم الكثير من الأطعمة بها ولهذا السبب تم وضع هذه المهنة بالقائمة.


10- المهن المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات


يعتبر هذا المجال مزيج من المجالات العلمية والإبداعية، فهم يقضون ساعات كثيرة جداً أمام الكمبيوتر وأيضاً يواجهون الكثير من الإجهاد، وعادة ما يعملون حتى وقت متأخر مما يؤدي يهم إلى عادات الأكل السيئة.


يُمكنك إتباع هذه القواعد البسيطة للتحكم في زيادة الوزن وذلك بغض النظر عن الوظيفة التي تشتغلها:

  • الخروج لنزهة عندما يسنح الوقت، وإذا لم يتوافر الوقت اصعد الدرج بدلاً من استخدام المصعد، حاول الذهاب لأصدقائك ولزملائك بدلاً من مجرد إرسال "مرحباً" عبر البريد الإلكتروني. إذا كنت تشعر بالجوع اذهب للمطعم المقصود بدلاً من عمل طلبية واستلامها دون حراك.
  • فكر في تحسين جودة طعامك فإذا كان وقتك مزدحم للغاية ولا تستطيع ترك العمل لبعض من الوقت ويجب أن تقوم بعمل طلبية فعلى الأقل حاول طلب طعام صحي، فأنت دائماً ما يكون لديك عدة خيارات فاختر أصحها.
  • اشرب المزيد من الماء، وتأكد من وجود زجاجة ماء في مكان قريب منك.
  • حاول استبدال القهوة بمشروبات صحية، مثل الشاي الأخضر.
  • حاول أن تسترخي وتجنب الإجهاد، حيث يمكنك محاولة الاستماع إلى أي شيء يريح أعصابك وممارسة التنفس العميق.

هل مهنتك من ضمن هذه المهن؟
شاهد أيضاً:  اعرفي أفضل تمارين حرق الدهون والنظام الغذائي الأفضل حسب شكل جسمك