كشف لغز لماذا نرى مكعب الثلج غامق اللون بالرغم من أن لون الماء شفاف



هذا هو السر الذي يجعل مكعبات الثلج غير شفافة


لدى كل منا فضول تجاه شيئ ما ولا يهدأ لنا بال إلا بعد أن نكشف موض الشيئ الذي حير عقلنا وتفكيرنا. بعض الأشخاص لديهم قوة ملاحظة رهيبة تجعلك تتعجب منها ومنهم، ومن هؤلاء الأشخاص من تقوده قوة ملاحظته لاكتشاف أشياء جديدة بسبب قوة ملاحظته. إن لم يكن لنيوتن قوة ملاحظة وفضول لما اكتشف الجاذبية وقِس على ذلك ما شئت.

إذا كنت من أقوياء الملاحظة فقد لاحظت في الغالب أن الماء الصافي يكون غير صافٍ حين تجميده إلى مكعبات ثلجية. تُرى ما السبب وراء ذلك؟! السبب وراء ذلك الأمر هو أن الماء الصافي الذي ترونه امامكم ليس صافياً بالقدر الذي تتوقعونه وانما تشوبه الشوائب ويحتوي على كميات لا بأس بها من المعادن غير الضارة والرواسب والشوائب.

تتجمد جميع الأشياء من الخارج إلى الداخل وتتمركز المياة المجمدة في مكعب الثلج برواسبها، تتجمد المياه الخالية من المعادن والشوائب أولاً، دافعة الأجزاء المليئة بالشوائب لتكون الرواسب، وبعض الهواء العالق مكوناً الفقاعات في القاع. نتيجة ذلك الأمر تنتج المكعبات الثلجية ذات الشوائب والغير ضارة ولكنها بالطبع غير جذابة للعين.

مكعبات الثلج لا تتجمد فقط في مجمد الثلاجة، ولكنها أيضاً تنكمش بشكل ملحوظ بعد مرور أسبوع أو أكثر بسبب عملية التبخر الذي يحول هنا المادة الصلبة إلى غازية.


هل عرفت الآن السبب وراء عدم صفاء مكعبات الثلج؟
شاهد أيضاً:   هذا هو السبب المنطقي لغرق سفينة التيتانك الذي لا يعرفه معظم الأشخاص


التسميات: