كيفية عمل فحص ذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي - ثقافة وعلوم

كيفية عمل فحص ذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي



طريقة الكشف على الثدي للفحص ضد مرض سرطان الثدي


يحدث مرض سرطان الثدي عندما تنمو الخلايا الموجودة فيه بشكل عشوائي مما يتسبب في ظهور ورم خبيث. يصيب هذا المرض النساء وفي بعض الحالات قد يصيب الرجال أيضاً. من أهم الخطوات هي الكشف المبكر عن وجود سرطان الثدي عن طريق الفحص الشخصي للثدي والتصوير الشعاعي حتى يمكن علاج الورم قبل انتشاره.


يوجد بعض الطُرُق التي يجب أن تتبعيها حتى تقومي بفحص ثديك بنفسك:

1- حددي تواريخ معينة لفحص ثديك:


حددي أيام معينة لإجراء فحص على ثديك وليكن مرة كل شهر ويُفضّل بعد انقضاء الدورة الشهرية بأيام قليلة وقومي بتدوين ملاحظاتك سواء كان كل شيئ طبيعي أم غير ذلك لا قدّر الله. وحاولي القيام بهذا الفحص في مكان ذو إضاءة جيدة لتتمكني من رؤية التغيرات الجلدية بشكل دقيق.


2- افحصي ثديك بصرياً:


أ- قفي أمام المرآة ويديكِ بجانب فخذيكِ وافحصي ثدييك للتأكد من أن حجمهما ولونهما وشكلهما طبيعي ولم يتغير ويجب أن تخبري طبيبك إذا ما صادفتي أي من الأعراض التالية:

  • إذا لاحظتي وجود تورم في ثديك بالرغم من عدم وجود فترة حيض في الوقت الحالي.
  • إذا كان هناك تجاعيد أو حبوب أو تكتلات جلدية
  • إذا كان هناك حلمة مقلوبة
  • إذا لاحظتي وجود احمرار أو طفح جلدي أو طراوة الجلد

ب- قفي أمام المرآة أيضاً للقيام بنفس الفحص السابق، لكن هذه المرة ارفعي يديكِ للأعلى ولاحظي إذا كانت هناك أي إفرازات من الحلمات وفي حالة وجودها تأكدي من لونها هل هو أصفر أم بلون اللبن، وراقبي وجود أي إفرازات تخرج بدون عصر ثديك وأخبري الطبيب إذا كان هناك أي إفرازات شفافة أو دموية أو إذا كان هناك إفراز من ثدي واحد فقط.



4- المسي ثديك بيديكي لفحصه:


استلقي علىى ظهرك واستخدمي الأصابع الثلاثة الوسطى في يدك اليُمنى لفحص ثديك الأيسر وتحسسي ثديك بأنامل أصابعك بشكل دائري بمحيط 2 سم. وتحسسي ثديك من عظمة الترقوة نزولاً إلى بطنك، ثم تحسسي منطقة الإبط بداية من الجانب حتى الوسط. كرري هذه العملية بيدك الأخرى والثدي الآخر. ثم اجلسي أو قفي وكرري هذه العملية مرة أخرى.

  • لاحظي وجود أي تغييرات أو تورمات في الثدي وأخبري طبيبك بها
  • أثناء القيام بالفحص باستخدام أصابعك، ابدأي بالضغط بشكل خفيف عند تحسس ثدييكِ باستخدام أصابعك ثم ضاعفي الضغط إلى أن تصلي إلى الضغط المناسب الذي يكشف لكِ خبايا ثديك بداية من الجلد وصولاً إلى عمق الثدي.


5- ادركي عوامل الخطورة:


من الضروري جداً الكشف عن سرطان الثدي في مرحلة مبكرة فهذا يساعد كثيراً في علاجه، لذلك إذا كان لديكي أي عوامل خطورة للتعرض لهذا المرض قومي بهذا الفحص بشكل دوري وعند وجود أي شيئ غير طبيعي أو إذا كان عمرك فوق الأربعين يجب أن تخضعي للتصوير الشعاعي للثدي.


6- اهتمي بنقطة الاستعداد الوراثي:


إذا كان أحد أقربائك من الدرجة الأولى (الأم أو الأخت) مريضاً بهذا المرض أو تم تشخيصه بوجود مرض سرطان الثدي، احذري من هذا الأمر واخضعي للفحص للتأكد من الأمر حيث إن العامل الوراثي يزيد من احتمالية التعرض لهذا المرض. ويوجد أيضاً بعض التحولات الجينية والتي تزيد من احتمالية إصابة الشخص بهذا المرض لذلك يجب أن تتوخي الحذر في حالة إصابة أحد أقربائك المقربين بهذا المرض.


7- تعرّفي على تأثير تاريخك المرضي في احتمالية الإصابة بسرطان الثدي:


يؤثر التاريخ المرضي على احتمالية التعرض لمرض سرطان الثدي حيث إن النساء اللاتي كان لديهن سرطان ثدي في ثدي واحد تزيد فرصتهم في رجوع الإصابة بالمرض مرة أخرى. والأشخاص الذين خضعوا لتصوير شعاعي على صدورهم وهم أطفال تزيد لديهم الاحتمالية للإصابة بالمرض. بالإضافة إلى بعض العوامل مثل بدء الدورة الشهرية في سن الحادي عشر أو أصغر من ذلك، وإذا ما انقطع الطمث بشكل متأخر عن السن الطبيعي وأيضاً يزيد عدم حمل المرأة من احتمالية هذا الخطر.


8- تعرّفي على تأثير طريقة حياتك في زيادة احتمالية الإصابة بسرطان الثدي:


تزيد احتمالية الإصابة بالمرض لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة وأيضاً الأشخاص الذين يتناولون الكحول وأيضاً النساء اللاتي يدخنَّ السجائر تزيد لديهن فرصة التعرض للمرض وخصوصاً ممن بدأن في التدخين قبل ولادة مولودهم الأول.


9- اذهبي إلى طبيب أمراض النساء بشكل دوري:


أثناء فحصك من قِبل طبيب النساء سوف يقوم بفحص ثدييكِ بحثاً عن أي شيئ غير طبيعي ويمكن أن يطلب منكِ عمل تصوير شعاعي للثدي إذا ما لاحظ وجود أي شيئ غريب. ويجب على النساء اللاتي تخطى عمرهم ال 40 عاماً أن يخضعن للفحص الشعاعي للثدي كل سنتين حتى سن ال 74، حيث إنه بالاكتشاف المبكر للمرض يسهل معالجته عن الاكتشاف المتأخر له. ويجب أن تعرفي أن الخضوع للفحص الإشعاعي للثدي غير مؤلم بالشكل الشائع عن البعض فهو مجرد ألم وقتي بسيط ويعود كل شيئ إلى طبيعته.


ساعدي أقربائك وحثيهم على الخضوع أيضاً لفحص الثدي وقدموا العون لبعضكم البعض. حفظ الله الجميع من شر هذه الأمراض.
شاهد ايضاً:  كيفية تنظيف القولون من السموم في تسع خطوات بسيطة


كيفية عمل فحص ذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي Reviewed by Mstafa Mhammed on 8:33:00 م Rating: 5 طريقة الكشف على الثدي للفحص ضد مرض سرطان الثدي يحدث مرض سرطان الثدي عندما تنمو الخلايا المو...