كيف تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية - ثقافة وعلوم

كيف تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية



بهذه الطرق يمكنك تقليل حدة التهاب جيوبك الأنفية


الجيوب الأنفية هي عبارة عن تجاويف في مقدمة رأسك ووجهك لها الكثير من الخصائص والوظائف التي تتضمن ترطيب الهواء الداخل إلى رئتيك وإنتاج المخاط الذي يمنع ويطرد مسببات الأمراض الداخلة مع النفس. وفي حالة إذا لم تستطع الجيوب الأنفية محاربة مسببات الأمراض هذه فإن ذلك يتسبب في التهاب الجيوب الأنفية وانتفاخها وزيادة الإفرازات بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة مثل الكحة والصداع والسخونة وغيرها. ولكي تعالج الجيوب الأنفية الملتهبة يجب أن تعرف ما هو السبب الذي أدى إليه، وهذه بعض الطرق لمحاولة تسريع عملية الشفاء من الالتهاب وتقليل حدة هذه الأعراض.



يجب أولاً أن تتعرف على الأعراض حيث إنها في الغالب تكون متشابهة لكنها تشتد في حالة الالتهاب الحاد بعد 5 إلى 7 أيام، أما في حالة الالتهاب المزمن فإنها تكون أخف لكنها تدوم لفترات طويلة. وهذه الأعراض تشمل الصداع وزيادة في الضغط حول العينين ورشح الأنف والتعب والكحة وصعوبة التنفس والتهاب في الحلق وسخونة.


قس درجة حرارتك لتتأكد من أنك لا تعاني من الحمى. ويجب أن تعرف أن التهاب الجيوب الأنفية التحسسي لا تصاحبه سخونة لكن الالتهاب الناجم عن عدوى مثل الانفلونزا قد تصاحبها سخونة، وفي هذه الحالة يجب أن ترى الطبيب.


راقب المخاط الخارج منك وهل لونه داكن أم أصفر أم أخضر وهل له طعم أو رائحة كريهة أم لا حيث إن ذلك يعد علامة على وجود عدوى بكتيرية والتي قد تحتاج العلاج بأنواع معينة من المضادات الحيوية والتي يجب أن تؤخذ تحت إشراف الطبيب.


يجب أن تستشير الطبيب قبل أخذ أي نوع من الأدوية، ومع ذلك يوجد بعض العلاجات الآمنة على الأشخاص البالغين الأصحاء، لكن لا تعطي الدواء من تلقاء نفسك لأي طفل أو حامل أو مرضعة. وفي حالة إذا ما وصف الطبيب لك أي نوع من المضادات الحيوية يجب أن تأخذ العلاج كاملاً حتى وإن شعرت بتحسن.


إذا كنت تعاني من الحساسية يجب أن تأخذ دواء مضاداً للهيستامين ويمكن لهذه الأدوية أن تمنع تحسس الجيوب الأنفية حتى من قبل أن تظهر. استشر الطبيب أو الصيدلي لتعرف أفضل نوع من مضادات الهيستامين التي تناسبك ولا تأخذها من تلقاء نفسك في حالة الالتهاب الحاد في الجيوب الأنفية.


يمكنك أن تأخذ دواءً لتسكين الآلام، وهذا الدواء لن يعالج التهاب الجيوب الأنفية لكنه سوف يقلل من حدة الأعراض مثل الصداع. هذه الأدوية تشمل الباراسيتامول والإيبيوبروفين والتي تخفف الصداع والتهاب الحلق وتخفض درجة الحرارة لكن لا تعطي هذه الأدوية من تلقاء نفسك للأطفال ويجب أن تتم بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.


استخدم بخاخات الأنف والتي توفر تهدئة سريعة للجيوب الأنفية المغلقة، ويوجد ثلاثة أنواع رئيسية من البخاخات (الملحية والسيتردية ومضادات الاحتقان). مضادات الاحتقان مثل الأفرين يجب ألا تستخدم لفترات طويلة أكثر من 3-5 أيام. والبخاخات الملحية آمنة ويمكنك تكرار استخدامها فهي جيدة في إذابة المخاط وإراحة الأنف. والبخاخات السيتردية تعالج أعراض الحساسية ولكنها ربما لا تساعد في تخفيف حدة الالتهاب.


يجب أن تريح جسمك بقدر الإمكان أثناء فترة الإحتقان حيث إن المجهود الزائد قد يزيد من فترة العلاج وحاول أن ترفع رأسك أثناء النوم وهذا يقلل من الاحتقان ويسلك مجرى التنفس.


داوم على شرب السوائل أثناء فترة العلاج حيث إن السوائل تساعد في إذابة المخاط وتقليل انسداد الأنف. تجنب شرب السوائل التي تحتوي على الكافيين حيث إنها تقلل من رطوبة الجسم ويجب الامتناع عن شرب الكحول حيث إنه يزيد من انتفاخ الجيوب الأنفية.


استنشق بخار الماء والذي سوف يزيد من رطوبة جيوبك الأنفية أو خذ حمام دافيء ليؤدي نفس الغرض. لكن احذر استنشاق البخار والبوتقة لا تزال على النار بل قم بصب الماء في وعاء واستنشق البخار من على بعد مناسب حتى لا تحرق وجهك أو أنفك وقم بوضع فوطة على رأسك لتغطيك أنت والبوتقة التي تحتوي على الماء الساخن لتزيد من تأثير البخار، وكرر هذه العملية أكثر من مرة.


تناول الفلفل الحار والجنزبيل حيث إن بعض الدراسات أظهرت أن هذه المأكولات الحارة تساعدك في التحسن وفي تقليل لزوجة البلغم وإزالة الانسداد الموجود في الأنف.


تجنب التدخين حيث إنه يتسبب في هياج الجيوب الأنفية. وتجنب أيضاً التدخين السلبي واستنشاق الدخان والملوثات والعوادم أثناء وجود الالتهاب. ومن المفضل أن تتوقف عن التدخين بشكل عام لخطره على صحتك ولتأثير السلبي عليها.


تعود على عادات الأكل الصحية وتناول الكثير من الخضروات والفواكه التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعدك في الحصول على جسم صحي وقوي. واتبع عادات النظافة الشخصية لكي تتجنب العدوى والفيروسات.


لا تهمل هذه العادات واتبعها لتلاحظ الفارق.
شاهد أيضاً:  كيف تحافظ على صحتك البدنية والعقلية في خطوات بسيطة


كيف تتخلص من التهاب الجيوب الأنفية Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:14:00 ص Rating: 5 بهذه الطرق يمكنك تقليل حدة التهاب جيوبك الأنفية الجيوب الأنفية هي عبارة عن تجاويف في مقدمة ...