أسرار الحركات الغامضة التي يفعلها جسمك مثل الاستيقاظ الفجائي والرعشة والتي لم نكن نعرف تفسيرها - ثقافة وعلوم

أسرار الحركات الغامضة التي يفعلها جسمك مثل الاستيقاظ الفجائي والرعشة والتي لم نكن نعرف تفسيرها



أشياء محيرة يفعلها جسمك كل يوم لكنك لا تعرف أنها في الأصل حيل دفاعية مهمة لسلامتك


يحتوي جسد على الكثير من الأسرار والتي يحاول العلم والعلماء فك ألغازها يوماً بعد يوم لكنهم لن يستطيعوا أن يصلوا إلى فهم جميع أسرار جسم الإنسان بالتأكيد حيث إن أجسامنا هذه عبارة عن ملايين الأسرار والأنظمة التي لا يعرف نهايتها إلا خالقها، لكن يحاول العلماء فهم بعض هذه الأسرار وبالفعل يتوصلون إلى أسباب منطقية لبعض هذه الألغاز التي لطالما حيرتنا. يقوم جسمك بالكثير من ردود الأفعال المزعجة والتي قد تضجر منها وتتمنى عدم وجودها لكنها في الأصل عبارة عن حيل دفاعية موجودة خصيصاً لحمايتك وحماية جسمك من الخطر. هذه بعض الأشياء التي يفعلها جسمك لحمايتك.


1- جميع البشر يتثائبون لكننا لم نعرف ما هو سبب التثاؤب وما الهدف منه، لكن العلماء قد أوضحوا أن للتثاؤب مهمة كبيرة حيث إنه يقوم بتبريد الدماغ في حالة زيادة درجة حرارته أو زيادة الضغط عليه.


2- إذا ما عطست يوماً فاعلم أنك كنت على وشك الإصابة بشيئ خطير على جسمك لكن قامت أنفك بفلترة هذا الخطر وإبعاده عن طريق العطس الذي يطرد هذا الخطر الذي قد يشمل مسببات الحساسية والميكروبات والأتربة وغيرها من المواد الضارة.


3- من المعروف أننا نتمطع من أجل التهيء للأعباء التي سوف نقوم بها لكن هل تعرف أن للتمطع فائدة جسدية وهي أنه يساعد على تهيئة العضلات وتيسير سريان الدم وتحسين الحالة المزاجية! اتضح أن التمطع ليس شيئ هين.


4- يصاب معظمنا بالفواق (الزغطة) عندما نأكل كثيراً أو نبتلع أشياءً كبيرة الحجم أو نأكل بشكل سريع فيهيج ذلك العصب الرئوي المعدي والمتصل بالمعدة والحجاب الحاجز ومن ثم يحدث الفواق.


5- بالتأكيد مر معظمنا بتجربة الهزة العنيفة التي أيقظتنا من النوم بشكل فجائي ونحن لا نعلم ما هو السبب، لكن السبب الفيزيائي وراء هذه الحركة الغريبة هو أنه عند بداية النوم يبدأ التنفس بالتباطؤ وحتى ضربات القلب تبدأ تقل وتسترخي العضلات فيظن العقل أن هذه أعراض موت الجسم فيرسل صدمة للجسم ليعمل بشكل طبيعي ويتسبب ذلك في إيقاظك من النوم بفعل هذه الصدمة.


6- بالتأكيد لاحظت أنه عند ترك يدك في المياة لفترة طويلة فإن جلدك يتجعد وهذا في الحقيقة يكون بسبب أنه عندما يظل جسمك في محيط رطب لفترة طويلة فإن جسمك قد يترجم الأمر على أن البيئة التي تتواجد فيها زلقة ومن ثم تتغير طبيعة الجلد حتى تتمكن من مسك الأشياء الملساء والتي يصعب مسكها بالأيدي الطبيعية تحت الماء.


7- هل تعرف أن نسيانك لبعض الذكريات أو المواقف الماضية هي حيلة يستخدمها عقلك حيث يقوم بحذف هذه الذكريات السيئة من ذاكراتنا من أجل راحتنا النفسية والعقلية.


8- لا بد وأنك قد شعرت يوماً بقشعريرة تسري في جسدك لدرجة أنك استطعت رؤية جلدك بارزة مسامه بهذا الشكل. وفي الحقيقة فإن وظيفة هذه الحركة هي تقليل كمية الحرارة التي يفقدها جسدنا عن طريق المسام، مما يعني أن ذلك يجعل من الأيسر للجسم أن يدفئ نفسه في المناخ غير المناسب.


9- للدموع أيضاً مهمة كبيرة حيث إنه من المعروف أتها تقي العين من العناصر الغريبة التي تدخل إلى العين لكن توجد وظيفة أخرى لها وهي أنها تعمل كدفاع عاطفي حيث يعتقد العلماء أن الجسم يكوّن مصدراً قوياً للتهيج لكي يبعد انتباه الشخص عن الألم الذي يشعر به.


لهذه الأسباب يجب أن تشكر الله على هذه النعم التي تحدث لنا دون أن نشعر أو نتدخل فيها، فكل شيئ في جسمك محسوب وله وظيفة والغاية النهائية هي الحفاظ على بقائك وسلامتك.
شاهد أيضاً: كيف تتخلص من المبالغة في الإحساس بالمرض لتتعافى بشكل أسرع


أسرار الحركات الغامضة التي يفعلها جسمك مثل الاستيقاظ الفجائي والرعشة والتي لم نكن نعرف تفسيرها Reviewed by Mstafa Mhammed on 1:43:00 ص Rating: 5 أشياء محيرة يفعلها جسمك كل يوم لكنك لا تعرف أنها في الأصل حيل دفاعية مهمة لسلامتك يحتوي جسد...