كيفية علاج البواسير والتقليل من حدتها بالطرق الطبيعية - ثقافة وعلوم

كيفية علاج البواسير والتقليل من حدتها بالطرق الطبيعية



كيف تعالج البواسير في المنزل


تُعد البواسير من أكثر الأمراض الشائعة في منطقة المستقيم والتي تصيب ما يقارب الخمسين بالمائة من الأشخاص فوق سن الخمسين. ومشكلة البواسير ليست فقط أنها مؤلمة للشخص المريض بها لكنها أيضاً قد تسبب له بعض الإحراج في بعض المواقف الحياتية. وهناك الكثير من الأساليب التي يمكن بها علاج البواسير أو التخفيف من حدة الألم الناتج عنها وتوجد بعض الطرق العلاجية والطبيعية والسلوكية والتي تساعد مريض البواسير خلال فترة معاناته مع هذا المرض.


هذه بعض الأساليب والطرق التي يمكنك اتباعها لعلاج البواسير والتقليل من حدتها:


1- نظف منطقة الشرج جيداً بعد التبرز:


بعد أن تقوم بعملية التبرز وإفراغ معدتك من الفضلات احرص على تنظيف منطقة الشرج بشكل جيد وبعناية كبيرة حتى لا تتسبب في هياج المنطقة، وتجنب التنشيف باستخدام مناديل خشنة وبدلاً منها استخدم المناديل الرطبة الخاصة بتنظيف الأطفال.


2- استحم بماء دافئ:


قم بملئ حوض الاستحمام الخاص بك بماء دافئ واجلس بداخله مع ثني ركبتك للأعلى لمدة ربع ساعة بشكل متوسط، وهذه الوضعية تساعد على تعرض على تهدئة منطقة الشرج بوصول الماء الدافئ إليها مما يقلل من الشعور بالتهيج، ويمكنك إضافة ملح إبسوم (الملح الإنجليزي) إلى الماء في حوض الاستحمام مع تقليب الماء جيداً ليذوب بداخله، ويعمل هذا الملح الذائب في الماء على تلطيف منطقة البواسير.


3- قم بوضع كريم أو مرهم موضعي مخصص لعلاج البواسير:


تساعد المراهم أو الكريمات المخصصة لعلاج البواسير في تسريع عملية العلاج من المرض، مثل الكريمات الكورتيكوستيرويدية والكريمات التي تحتوي على الليدوكائين التي تقلل من الألم والتي تعمل كمخدر موضعي لتسكين الألم.


4- يمكنك استخدام فلاتر أكياس الشاي بشكل موضعي:


إذا أردت المزيد من التسكين للألم يمكنك استخدام فلاتر الشاي الدافئة لكي تضعها بشكل موضعي على منطقة الشرج ويمكنك أن تضعها أثناء الجلوس في الحمام حيث تعمل على تلطيف الالتهاب من خلال مادة التانين الموجودة بالشاي وهي مادة قابضة مما تقلل من الانتفاخات والآلام.


5- اسأل طبيبك بخصوص العلاج الحراري والأساليب العلاجية الأخرى:


تحدث مع طبيبك في حالة إذا ما كانت البواسير مؤلمة بشكل كبير وتعيقك من ممارسة أنشطتك الحياتية واسأله عن الأساليب العلاجية التالية ومدى ملائمتها لك:

  • العلاج الحراري أو ما يُعرف بالتخثر بالأشعة تحت الحمراء وهو عبارة عن منع جريان الدم من باسور واحد حتى يذبل ويقع، ويمكن معالجة باسور واحد فقط في كل مرة.
  • الربط المطاطي وهو أيضاً يمنع جريان الدم للبواسير من خلال ربط هذا الرباط المطاطي حول الباسور حتى يموت ويقع.
  • جراحة البواسير الاستئصالية والتي يتم خلالها استئصال البواسير من مكانها.


6- اهتم بمعالجة البواسير التي أحدثت تجلطات مجاورة:


بما إن البواسير يمكنها أن تتسبب في وجود دم حولها في منطقة الشرج وفي النسيج القريب من الجرح، يجب أن تخبر طبيبك من أجل إزالة هذه التجلطات وعلاج البواسير.


7- جرّب معالجة البواسير باستخدام الطرق الطبيعية والأعشاب:


يمكنك أن تستخدم هذه الأعشاب والمواد الطبيعية بعد أن تستشير طبيبك بخصوص درجة ملائمتها لك:

  • زيت الزيتون: يعتبر من مضادات الالتهابات ويُستخدم في علاج البواسير الخارجية حيث يقلل من الانتفاخات في منطقة الشرج.
  • زيت اللوز: يعالج البواسير الخارجية أيضاً عن طريق وضع قطعة من القطن في زيت اللوز ومن ثم دهن المنطقة المصابة بها بلطف.
  • هلام الصبار (الألوفيرا): يساعد على تقليل الالتهابات ويعالج البواسير الخارجية والداخلية. يمكنك دهن هلام الصبار على المنطقة المصابة لتقليل الاحساس بالحكة في حالة البواسير الخارجية.


8- استخدم الوسائل التي تساعد على الوقاية من البواسير أو التخفيف من حدتها في حالة وجودها:


بما إن الوقاية خير من العلاج فإنه من الأفضل أن تمنع حدوث البواسير بدلاً من أن تتعب في معالجتها، ويمكنك اتباع الطرق التالية من أجل تقليل احتمالية إصابتك بالبواسير:

  • اشرب الكثير من السوائل خلال اليوم بحيث لا يقل عن عدد 8 أكواب من المياة كل يوم حيث تساعد السوائل على ترطيب الجسم والقولون.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة من أجل تيسير حركة الأمعاء.
  • إذا دعت الحاجة، يمكنك استخدام الملينات إذا كنت تحتاجها لكن استشر الطبيب أو الصيدلي لكي يدلك على الدواء الأفضل لك.
  • لا تبذل مجهوداً عند التبرز من أجل إخراج البراز حيث إن البواسير يمكن أن تحدث بسبب هذا التصرف وهو (الحزق أو التعنّي) في حالة عدم خروج البراز بشكل سلِس.
  • لا تجلس لفترات طويلة بدون الوقوف والتمشي على فترات، حيث إن الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يسبب أو يزيد من تأثير البواسير.
  • لا تحك مكان البواسير أو تقوم بتنظيفه بشكل حاد، وإذا ما شعرت بوجود حكة ضع الكريم المضاد للحكة وحاول بقدر الإمكان ألا تحك مكان الألم، وتجنب استخدام المناديل المعطرة أو الملونة لمسح هذه المنطقة.
  • ارتدي ملابس داخلية قطنية حيث إنها ألطف على الجلد من المواد الصناعية وتقلل من الإحساس بالحكة.


اتبع هذه النصائح لعلاج البواسير لكن تأكد من الرجوع لطبيبك قبل تطبيقها.
شاهد أيضاً:  كيفية عمل فحص ذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي


كيفية علاج البواسير والتقليل من حدتها بالطرق الطبيعية Reviewed by Mstafa Mhammed on 5:24:00 م Rating: 5 كيف تعالج البواسير في المنزل تُعد البواسير من أكثر الأمراض الشائعة في منطقة المستقيم والت...