كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام العامة باتباع هذه الطرق الفعالة - ثقافة وعلوم

كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام العامة باتباع هذه الطرق الفعالة



كيف يمكنك أن تتحدث بثقة أمام العامة


يعتبر الخوف من التحدث أمام العامة خوف يصيب الكثير من الناس، سواء كان ذلك الموقف يتطلب إلقاء خطاباً أو الاحتفال والتهاني في مراسم حفل الزفاف وغيرها. ولحسن الحظ يمكنك التحدث أمام العامة وتقليل هذا التوتر وذلك باتباع مجموعة من السلوكيات. ربما لم تكن هي المفضلة لديك ولكنها بالطبع سوف تقلل من التوتر أثناء التحدث أمام العامة.


معرفة الموضوع: 
 تعتبر سمة هامة للغاية وملكة يمتلكها المتحدث الجيد أمام العامة وتجعله اكثر مرونة وارتياحا، وهي التأكد من إنك تعلم تحديداً الموضوع الذي سوف تتحدث عنه بشكل جيد. افتقادك للمعلومات عن الموضوع الذي سوف تتحدث عنه سيصيبك بالتوتر عند التحدث بالتأكيد.

يعتبر الإعداد هو المفتاح الأساسي. خذ ما يلزمك من الوقت لتجهيز خطابك لضمان أنه سوف يسير بشكل طبيعي وتلقائي ومنطقي. وسوف يساعدك ذلك أيضا بشكل فعال في تعلم كيفية التكيز على النقاط القوية في الحديث وطريقة التحايل على نقاط الضعف، فكل على وتيرة مختلفة. 

ربما يري البعض أن إلقاء حديث أمام العامة هو مثل إجابة سؤال أمام الفصل الدراسي، ولكن يتفق الموقفان على ضرورة معرفتك بالموضوع الذي تتحدث عنه. سوف يعطيك ذلك الامر المزيد من الثقة اثناء التحدث مما يعطي انطباعاً إيجابياً لدي كل المستمعين.


قم بتدريب جسدك: 
بالطبع لا نقصد أن تدرب جسمك من أجل الجري في السباق، لكن هناك بعض الأشياء التي تستطيع فعلها لجعل جسدك يتفاعل ويتعاون معك أثناء إلقاء الخطاب. لا علاقة للأمر بفقدان الوزن او بشيء من هذا القبيل، وانما يتم ذلك عن طريق تنظيم التنفس والسيطرة على الحركات الجسدية مع ضمان التحدث بشكل ملائم. 

التحدث من خلال الحجاب الحاجز: سوف يساعدك هذا في إلقاء المحاضرة أو التحدث بوضوح وبصوت عالي لكي يتمكن جمهورك أن يستمع لك دون ان يبدو بانك تصيح او تبذل جهداً في ذلك. يمكنك أن تفعل ذلك بأن تقف منتصباً وتضع يدك على بطنك وتقوم بالتنفس (الشهيق والزفير). ثم قم بالعد الى 5 أثناء التنفس ثم إلى 10 وسوف تشعر بأن منطقة البطن تشعر بارتياح. 


قم بضبط نغمة صوتك: 
وقم بمراقبتها هل هي عالية جداً أو منخفضة للغاية وذلك عن طريق الاسترخاء والوقوف في وضع مريح والتنفس بشكل ملائم. سوف يساعدك ذلك في إيجاد نغمة صوتك الأكثر راحة لك والأكثر تأُثيراً في الجمهور.


اعرف خطابك: 
معرفة الخطاب لا تقل أهمية أبداً عن معرفة الموضوع الذي سوف تلقي الخطاب في ضوئه. يوجد طرق متعددة لإلقاء الخطاب. لذلك عليك اختيار الطريقة التي تناسبك. 

لإلقاء الخطاب سوف تحتاج لبعض الملاحظات الورقية او التلخيصات، أو إما أن تحتفظ بهم في ذاكرتك بدلاً من ذلك، لكن لا تقم بفعل هذا الأمر مطلقاً إلا إذا كنت  تمام الثقة في هذه الطريقة. 

لست في حاجة لتدوين جميع معلوماتك في شكل ملاحظات مدونة، يمكنك ترك مساحة للارتجال، وقد يكون مفيدا إذاً كنت تتوقف بشكل مؤقت بعد كل معلومة، أو من أجل التنفس بشكل مريح.


اعرف جمهورك: 
 تحتاج دائماً أن تعرف من توجه له الخطاب، لأن بعض الأشياء قد تلائم نوع معين من الجمهور وقد تغضب أو تثير البعض الآخر. علي سبيل المثال لا يمكنك أن تتحدث بشكل غير رسمي اثناء اجتماع العمل، ولكن يجب عليك ان تكون كذلك حينما تكون وسط مجموعة من الطلاب.

يعتبر المرح طريقة عظيمة لتقليل توترك ورفع الروح المعنوية لدى جمهورك، هناك عادة نوع من المرح يناسب اغلب مواقف التحدث امام العامة، (ولكن ليس دائما). يمكنك البدء بقليل من المرح لتخفيف حدة المناخ وإعطاء انطباع الثقة. 

قم بمعرفة وتحديد ما الذي تحاول توصيله بالضبط إلى جمهورك. هل تحاول توصيل معلومة جديدة لهم أم تنشيط معلومات قديمة سبق إعطاؤها أم هل تحاول إقناعهم بفعل شيء ما؟! هذا سوف يساعدك في التركيز حول النقطة الأساسية التي تحاول الوصول لها.

اتبع هذه الخطوات في المرة القادمة التي سوف تخاطب فيها أمام العامة ولاحظ الفرق.
شاهد أيضاً:  كيف تتصرف في حالة وقوع زلزال حتى تقلل من احتمالية تعرضك للأذى


كيف تتغلب على الخوف من التحدث أمام العامة باتباع هذه الطرق الفعالة Reviewed by Mstafa Mhammed on 2:21:00 ص Rating: 5 كيف يمكنك أن تتحدث بثقة أمام العامة يعتبر الخوف من التحدث أمام العامة خوف يصيب الكثير من ال...