كيف تتصرف في حالة وقوع زلزال حتى تقلل من احتمالية تعرضك للأذى - ثقافة وعلوم

كيف تتصرف في حالة وقوع زلزال حتى تقلل من احتمالية تعرضك للأذى



الطريقة الصحيحة التي يجب فعلها في حالة وقوع زلزال


تحدث الكوارث الطبيعية ومعظم الكوارث دون سابق إنذار ودون أن يشعر الإنسان بقدومها بشكل مُسبق لذلك لا يمكننا أن نتفادى حدوث هذه الكوارث لكن ما يمكننا فعله هو أن نتعلم الطرق الصحيحة لمواجهة هذه الأحداث لكي يقل احتمال تعرضنا للأذى. بالطبع اتباعك لهذه الإجراءات لا يضمن ألا تصاب بأي أذى لكنه سوف يساعدك في التصرف بشكل صحيح في حالة وقوع أي كارثة أو موقف مفاجئ لا قدّر الله. ومن أكثر الأشياء التي تحدث دون سابق إنذار وبشكل متواتر هي الزلازل لذلك يجب علينا جميعاً أن نتعلم كيف نتصرف في حالة وقوع زلزال حتى تقل احتمالية تعرضنا للأذى بإذن الله.


لنبدأ بما يجب عليك أن تتجنبه أثناء الزلازل:
  • لا تقف تحت مداخل الغرف حيث من الممكن أن تنهار على رأسك.
  • لا تحاول استخدام المصاعد والسلالم حيث إنها تكون خطرة جداً في وقت الزلازل، ولا تحاول الخروج من المبنى إلا إذا كنت في الطابق الأرضي.


أما بخصوص ما يجب عليك فعله أثناء الزلازل:
  • أول شيئ يجب فعله هو أن تنبطح على الأرض في وضع المنطوي على نفسه وتحتمي بجوار شيئ مثل الكنبة.
  • حاول أن تكون بجوار حائط خارجي للمبنى وليس في منتصف المبنى حتى إذا انهار المبنى تكون الفرصة أكبر في إيجادك وإنقاذك إن كان ذلك ممكنا.
  • احشر نفسك بجوار كنبة أو سرير حتى إذا ما وقع شيء من الأعلى سوف يتلقى السرير الصدمة، وقم بتشبيك يدك حول رأسك لحمايتها.


هل يجب أن أحتمي تحت المنضدة؟!
في الحقيقة لا يوجد جزم بخصوص هذا الأمر حيث إنه من ناحية يعد أكبر خطر أثناء الزلزال هو ما يقع من الأعلى والتواجد تحت منضدة سوف يحميك من الأشياء التي تقع من الأعلى، لكن من ناحية أخرى إذا كان الزلزال عنيفاً ووقعت أشياء ثقيلة من الأعلى على المنضدة التي تحتمي تحتها فسوف تنكسر المنضدة وتسحقك تحتها.


هل يجب أن أهرب خارج المبنى؟
يكون لديك ما يقارب ال 20 ثانية تقريباً من بعد الهزة الأولى حتى وقوع شيئ في المنزل وهذه الثواني يمكنك أن تستغلها في الهروب من المبنى لكن لا تفكر في الهروب في الحالات التالية:
  1. إذا كنت تسكن في طابق أعلى من الطابق الأول حيث إن خطر استعمال السلالم يكون كبيراً.
  2. إذا كان هناك ازدحام شديد من الناس عند المخارج حيث يكون الوضع أكثر خطورة.
  3. إذا كان هروبك من المبنى سوف يستغرق الكثير من الوقت، عندها يكون من الأفضل أن تنتظر بالداخل.


إذا كنت خارج المبنى بالفعل اختر مكاناً واسعاً وبعيداً عن المباني حيث إنه من المحتمل أن تسقط المباني لذلك حاول أن تكون بعيداً عنها بقدر الإمكان. وحفظنا الله وإياكم من المرور بمثل هذه التجارب.
شاهد أيضاً:  كيف تتصرف إذا وقع المصعد من ارتفاع عال وأنت بداخله. هذه هي الطريقة الصحيحة


كيف تتصرف في حالة وقوع زلزال حتى تقلل من احتمالية تعرضك للأذى Reviewed by Mstafa Mhammed on 1:40:00 ص Rating: 5 الطريقة الصحيحة التي يجب فعلها في حالة وقوع زلزال تحدث الكوارث الطبيعية ومعظم الكوارث دون س...