كيفية علاج الإمساك في المنزل بالطرق الطبيعية والأعشاب - ثقافة وعلوم

كيفية علاج الإمساك في المنزل بالطرق الطبيعية والأعشاب



طريقة علاج الإمساك بالزيوت والأعشاب والطرق الطبيعية


ما هو الإمساك؟

تعريف الإمساك طبياً هو أن يكون معدل التبرز لدى الشخص أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وفي الحالات الحادة قد تكون أقل من مرة واحدة في الأسبوع. وتتنوع أعراض الإمساك ما بين الشعور بعدم الراحة في المنطقة السفلى للبطن والشعور بحركة غير منتظمة في الأمعاء وخروج البراز بشكل صعب أو بقطع صغيرة ونزف من الشرج بسبب خشونة وصعوبة البراز وغيرها.

ما هي أسباب الإمساك؟

يحدث الإمساك بسبب بطء حركة هضم الطعام خلال أي مرحلة داخل الأمعاء أو قد يحدث بطء الحركة داخل القولون. وقد يكون هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى هذا الإمساك كالآتي:

أ- تناول بعض الأدوية التي تسبب الإمساك كأعراض جانبية ومنها:

  • بعض الأدوية المسكنة للآلام
  • بعض أدوية الاكتئاب
  • بعض مضادات التشنج مثل التجريتول
  • أدوية الفيتامينات التي تحتوي على الحديد
  • بعض مضادات الحموضة التي تحتوي على عنصر الألومنيوم

ب- بعض العادات الحياتية قد تسبب الإمساك مثل حبس الشعور بالتبرز عند إحساسك بأنك تريد إفراغ معدتك. قد تضطر لفعل هذا الأمر عندما لا يكون هناك حمام في المكان الذي تتواجد فيه، لكن تكرار هذه العادة قد يقلل من الشعور بالحاجة لإفراغ العدة ومن ثم حدوث الإمساك.

ج- بعض العادات الغذائية قد تسبب الإمساك مثل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.

د- بعض الأمراض قد تسبب الإمساك بسبب تأثيرها على القولون مثل مرض السكري وتصلب الجلد والانسداد الجزئي للأمعاء ومرض هيرشسبرونغ، وداء شاغاس. وأيضاً يؤثر السرطان أو ضيق القولون على حرية تدفق البراز عبر القولون. هذا بالإضافة إلى بعض أمراض الجهاز العصبي المركزي كالشلل الرعاش (باركنسون)، وأيضاً بعض أمراض القولون كالقصور القولوني والذي تكون فيه عضلات القولون لا تعمل بشكل طبيعي مما يؤثر في تدفق البراز ويسبب الإمساك.

كيفية علاج الإمساك بالأطعمة والأعشاب الطبيعية والسلوكيات الحياتية؟

يمكن علاج الإمساك أو التقليل من حدته باتباع الكثير من الطرق الطبيعية ومنها مثلاً إضافة الأغذية التي تحتوي على الألياف إلى النظام الغذائي الذي تتبعه، وتوجد الألياف بشكل أساسي في الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وبذور السيلليوم بالإضافة إلى شرب كمية مناسبة من الماء يومياً والتي تعمل على ترطيب الأمعاء والقولون مما يسهل من عملية الإخراج. وهذه أيضاً بعض الوصفات الطبيعية والسلوكيات التي سوف تساعدك في تقليل حدة الإمساك:

زيت الزيتون:
يساعد زيت الزيتون في التقليل من حدة الإمساك حيث يحفز من عمل الجهاز الهضمي مما يسهل من الحركة داخل الأمعاء. يمكنك تنازل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون في الصباح كل يوم على الريق ويمكنك إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون عليه إذا رغبت في التقليل من حدة طعمه.

عصير الليمون:
يساعد الليمون وحمض السيتريك في تحفيز عمل الجهاز الهضمي وينظف القولون من السموم والمواد غير المهضومة. وعند شرب الليمون بالماء فهذا يقلل من حدة طعمه بالإضافة إلى الاستفادة التي تحصل عليها من الماء في تليين الأمعاء لتسهيل الحركة داخلها. قم بعصر ليمونة على كوب ماء دافئ واشرب هذا العصير.

العسل الأسود:
يساعد العسل الأسود على التقليل من الإمساك حيث يحتوي على عنصر الماغنسيوم وهو ما يحتاجه الجسم لعلاج الإمساك. اشرب ملعقة صغير من العسل الأسود أو قم بإضافة العسل على كوب من الماء الدافئ أو الشاي إذا أردت تخفيف الطعم. ويمكنك زيادة الكمية التي تستهلكها لتصل إلى ملعقتين كبيرتين من العسل الأسود إذا لم تشعر بالتحسن.

زيت بذر الكتان:
يعد زيت بذر الكتان علاجاً طبيعياً ومنزلياً للإمساك حيث تعمل على تبطين جدار الأمعاء والبراز أيضاً ومن ثم زيادة حركة الأمعاء. يمكنك إضافة ملعقة من زيت بذر الكتان على عصير البرتقال (دون تصفيته) من أجل مضاعفة الاستفادة، حيث يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف وهو شيئ ضروري لتقليل الإمساك، واشرب هذا الخليط عند الحاجة.

هلام الصبار:
من المعروف أن للصبار خواص تلطيفية حيث يلطف من الجروح والحروق ويمكن أيضاً أن يهدئ من مشاكل البطن. يمكنك أن تتناول ملعقتين من هلام الصبار أو كوب من عصير الصبار في الصباح ويمكنك إضافة الهلام على كوب من العصير لتخفيف الطعم.

الملح الإنجليزي:
يُعد الملح الانجليزي من أقوى العلاجات المنزلية للإمساك حيث يقوم بجذب المياة من المنطقة المحيطة ومن ثم ترطيب البراز ليسهل إخراجه، ويعمل الماغنسيوم الموجود في هذا الملح على تحفيز انقباض عضلات الأمعاء وهو ما يسهل أيضاً من الحركة داخلها. ضع ملعقتين صغيرتين من الملح الانجليزي (للكبار) أو نصف ملعقة صغيرة (للصغار) على كوب من الماء أو العصير وقلبه جيداً واشرب هذا الخليط.

البابونج:
يُستخدم البابونج في حالات الإمساك حيث إنه طارد للغازات ومهضم. ويمكنك تناوله عن طريق غلي ملعقة من أزهار البابونج في الماء ثم 
صفي المشروب واتركه ليبرد ثم تناوله.

الحلبة:
من أشهر الملينات الطبيعية والتي تساعد أيضاً في طرد الغازات وتخفيف المغص. اغلي مقدار ملعقة من الحلبة في الماء ثم تناول كوب من هذا المشروب بعد الأكل.

ما هي العادات التي تساعد في تقليل فرص الإصابة بالإمساك؟

يوجد الكثير من العادات الحياتية التي يجب أن يتبعها الشخص المريض بالإمساك أو الشخص السليم حتى يقلل فرصة إصابته بهذا المرض، وتشمل هذه العادات ما يلي:

لا تؤجل عملية التبرز:
عندما تشعر بأنك تريد الذهاب إلى الحمام وإخراج ما في أحشائك، اذهب ولا تتردد لأن هذا هو عبارة عن تنبيه من جسمك ليخبرك بأنك يجب أن تفرغ حمولتك فيجب أن تستجيب لهذا النداء وألا تهمله حيث إنه بإهمالك لهذا التنبيه تصعب عملية التبرز بشكل مطرد ومن ثم يحدث الإمساك.

تحرك باستمرار ولا تستسلم للكسل:
إذا أردت أن تتحرك الأشياء داخل معدتك فعليك أن تتحرك أنت أيضاً. لا تستسلم للكسل والرفاهية التي تساعد على تقليل الحركة والبقاء جالساً لفترة اطول. يجب عليك أن تتأكد من تنشيط جسمك بالحركة وممارسة الرياضة، لكن يجب ألا تمارس الرياضة إلا بعد مرور ساعة على الأقل من تناول الطعام لتساعد جسمك على هضم الطعام بشكل أفضل.

حدد لنفسك مواعيد لإفراغ معدتك:
يمكنك أن تساعد نفسك لمنع حدوث الإمساك عن طريق جدولة أوقات معينة للتبرز. يمكنك أن تحدد وقتاً أو وقتين في اليوم للدخول إلى الحمام وانتظار خروج أي شيئ منك. فقط اجلس واسترخي إلى أن تشعر بأنك تريد التبرز، وإن لم يخرج شيئ فلا بأس.


هذه الوصفات لا تغني عن استشارة طبيبك في حالات الإمساك الشديدة.
شاهد أيضاً:  كيفية علاج البواسير والتقليل من حدتها بالطرق الطبيعية


كيفية علاج الإمساك في المنزل بالطرق الطبيعية والأعشاب Reviewed by Mstafa Mhammed on 12:45:00 ص Rating: 5 طريقة علاج الإمساك بالزيوت والأعشاب والطرق الطبيعية ما هو الإمساك؟ تعريف الإمساك طبياً هو...