كيف تعالج الكحة والسعال المزمن بأساليب طبيعية في المنزل - ثقافة وعلوم

كيف تعالج الكحة والسعال المزمن بأساليب طبيعية في المنزل



تخلص من الكحة في ثمان خطوات


تعد الكحة من الأعراض التهيجية الشائعة والتي تدوم لفترات قصيرة أو تكون مزمنة وتدوم لفترات طويلة. ومن الأشياء التي تسبب الكحة الفيروسات المنتشرة في الجو وخصوصاً الإنفلونزا بالإضافة إلى العدوى البكتيرية مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الأنف التحسسي. وتعد تصاحب الكحة المزمنة التي تستمر لفترة أطول من ثماني أسابيع الربو والحساسية والتهاب الجيوب الأنفية وارتجاع المريء وانتفاخ الرئة والسل.

في البداية يجب أن تعرف أن الكحة مهمة للجسم حيث إنها تساعد في طرد العوالق وتطهير الشعب الهوائية، لكن إذا ما كانت الكحة مزمنة وتصاحبها إفرازات مخاطية فيجب أن تستشير الطبيب لكي يوصف لك الدواء المناسب، وفي معظم الحالات يتردد الأطباء في وصف دواء يمنع الكحة لأن وجودها يكون مهماً في مرحلة معينة من مراحل المرض والتي تقوم بتنظيف الممرات الهوائية من البلغم.


يمكن معالجة الكحة بطرق كثيرة نورد منها الآتي:

1- اشرب الكثير من السوائل:


يفقدك الكحة الكثير من السوائل في جسمك وخاصة إذا ما كانت الكحة مصحوبة بسخونة في الجسم، لذلك يجب عليك أن تعوض هذا الفقدان بشرب الكثير من السوائل والمياة والعصائر غير الحمضية. تساعد هذه السوائل في تقليل لزوجة البلغم ومن ثم تهدئة الكحة. وعليك بالمشروبات الدافئة والتي تساعد في هذه الحالة وخصوصاً مشروب العسل بالليمون الدافيء، لكن لا تعطي العسل لمن هم أقل من سن عام واحد بسبب وجود بعض الخطورة عليهم.


2- تناول الكثير من الفواكه:


أظهرت الدراسات أن تناول الكثير من الألياف الموجودة في الفواكه بشكل خاص يمكن أن تقلل من الكحة المزمنة والأعراض التنفسية الأخرى. لذلك احرص على تناول المزيد من هذه الفواكه والتي تشمي مثلاً التفاح والتوت والكمثرى والبرتقال.


3- استحم بمياة دافئة:


يساعد البخار الذي تستنشقه أثناء أخذ حمام دافيء في ترطيب ممراتك الهوائية وتقليل الاحتقان. حاول أن تستنشق أكبر قدر من بخار الماء أثناء فترة الاستحمام، ويمكن الاستعاضة عن ذلك البخار عن طريق إحضار ماء مقطر وتسخينه بدرجة كافية قبل الغليان ثم ضعه على مكان ثابت واستنشق البخار الخارج منه مع وضع فوطة فوق رأسك لتغطي بها رأسك والبخار الخارج من البوتقة حتى تزيد من تأثير البخار حولك.


4- توقف عن التدخين:


لا شك في أن جميعنا يعرف مدى خطورة التدخين على الجهاز التنفسي خاصة والجسم بشكل عام لذلك يجب عليك الإقلاع عن التدخين حتى تتيح لجسمك الفرصة لكي يستعيد صحته وتصليح ما أفسدته السجائر. ولكي لا تستعجب فإنه من الطبيعي أن تزيد الكحة في أول أسابيع الإقلاع عن التدخين لأن السجائر كانت تمنع عمل الأهداب الموجودة في رئتيك، وقد تصل المدة إلى ثلاثة أسابيع حتى يعتاد جسمك العيش دون سجائر. وبإقلاعك عن التدخين فأنت تحافظ على جسمك من كثير من الأمراض وأخطرها مرض سرطان الرئة والعديد من الأمراض الأخرى.


5- تناول بعض الأطعمة والمشروبات التي تساعد على تهدئة الكحة:


  • تناول عسل النحل حيث يُعد عسل النحل دواءً طبيعياً لتهدئة تهيج الحلق وتخفيف الكثير من أسباب الحساسية التي تسبب الكحة المزمنة. ضع بعضاً من العسل على مشروبك الساخن أو خذ ملعقة قبل نومك مباشرةً.
  • اشرب مشروب النعناع والذي يساعد على تهدئة الكحة والكحة الجافة، ويمكنك أيضاً استخدام زيت النعناع عن طريق دهنه على صدرك لتسهيل عملية التنفس.
  • استخدم نبتة الأوكالبتوس (الكينا) والتي تساعد على تهدئة الكحة، ويوجد الأوكاليبتوس في العديد من الأشكال منها مشروبات الكحة وأقراص الاستحلاب والمراهم. لا تأخذ زيت الأوكاليبتوس بالفم لأنه قد يسبب خطورة على صحتك لكن قم بدهن صدرك به لتقليل الاحتقان.
  • تناول شاي الكاموميل (البابونغ) حيث يساعد في علاج البرد وهو يعمل كمهدئ ويساعد على النوم. ويمكنك أن تضيف زيت الكاموميل للإناء الساخن الذي سوف تستنشق البخار منه من أجل تهدئة الكحة.
  • تناول الزنجبيل الدافيء والذي يساعد في تهدئة السعال، ولزيادة الفائدة يمكنك إضافة عسل النحل والليمون إلى هذا المشروب المفيد.
  • تناول الزعتر والذي له له فائدة كبيرة جداً في تنظيف الصدر من المخاط وتوجد بعض الدراسات التي تشير إلى إنه يعالج الكحة المزمنة ويمكنك أيضاً تحليته بالعسل لزيادة الفائدة. ولا تتناول زيت الزعتر بالفم لأنه يمكن أن يكون له تأثير غير محبب. واستشر طبيبك إذا كنت تتناول مميعات الدم قبل تناول الزعتر.


6- جرب الغرغرة بالماء المالح:


يمكنك أن تقوم بالغرغرة بالماء المالح الدافئ مما يقلل من الكحة التي تعاني منها. أضف ربع أو نصف ملعقة ملح لماء مقطر أو ماء دافئ وثم بالغرغرة لمدة دقيقة على الأقل ثم قم بلفظ الماء خارج فمك ولا تقم ببلعه.


7- احصل على قدر من الراحة ونم ورأسك مرفوع للأعلى:


يجب ألا تبذل الكثير من المجهود إذا كنت تعاني من الكحة وحاول أن تجعل البيئة التي تعيش فيها خالية من المهيجات بقدر الإمكان مثل الدخان والأتربة وغيرها وعند ذهابك إلى النوم نم ورأسك مرفوعة للأعلى ببعض الوسادات الإضافية لتقليل الكحة الليلية.


8- قم بزيارة الطبيب:


إذا كانت الكحة مزمنة ولم تخف حدتها بهذه الأساليب الطبيعية عندها يجب أن تزور طبيبك لإعطائك الدواء المناسب وعمل بعض الفحوصات مثل الأشعة السينية على الصدر وتحليل للدم. حاول أن تلتزم بجرعات الدواء التي يصفها لك الطبيب للمدة المحددة حتى وإن بدأت تشعر بالتحسن. ويجب أن تخبر طبيبك قبل وصف الدواء لك إذا كنت تعاني من أمراض أخرى أو إذا كنتي حامل أو مرضعة أو إذا كان لديك أي مرض مزمن.


اتبع هذه الإرشادات لكن هذا لا يغني عن زيارة الطبيب أو استشارة الصيدلي قبل الشروع في أخذ أي من هذه العلاجات.
شاهد أيضاً:  كيف تحمي نفسك من الإصابة بمرض السرطان


كيف تعالج الكحة والسعال المزمن بأساليب طبيعية في المنزل Reviewed by Mstafa Mhammed on 9:19:00 م Rating: 5 تخلص من الكحة في ثمان خطوات تعد الكحة من الأعراض التهيجية الشائعة والتي تدوم لفترات قصيرة أ...